أهمية إدارة الموارد البشرية
يقع على إدارة الموارد البشرية العديد من الأعمال والمهام الصعبة التي تحتاجها أي مؤسسة أو منشأة للوصول إلى مستوى مهم، وتحقيق التوافق والرضا بين الإدارة والموظفين، بهدف تحقيق الأهداف المرجوة
اختيار الموظفين المناسبين والتي تمثل العمل الأول لإدارة الموارد البشرية اختيار الموظفين لتوفير احتياجات العمل وفقا لكل وظيفة، واختيار الموظفين طبقا لمهاراتهم وقدراتهم المناسبة، وفهم الموظفين الجدد بطبيعة العمل داخل المؤسسة لمطالبتهم بالالتزام بها
قياس أداء العاملين بالشركة فالإدارة مسئولة عن تحديد مدى كفاءة كل موظف بالمؤسسة وقدرته على أداء الوظيفة لوضع تقييم مناسب لكل موظف، وتقدير الجزاءات والمكافآت لهم
تطوير مهارات الموظفين ببرنامج تدريبي بالتدريب فتسعى إدارة الموارد البشرية إلى تنمية وتطوير مهارات الموظفين من خلال تنظيم الدورات التدريبية على طبيعة العمل بما يتوافق مع وظائفهم، لتحقيق أهداف المؤسسة وتحسين أداء الموظفين، مما سينعكس على المنشآت بالإيجاب في تحسين إنتاجها، وتحقيق الهدف المطلوب
تحديد المرتبات للموظفين في الإدارة مسئولة عن قياس مستوى الأداء للموظفين، ومعرفة مهاراتهم وقدراتهم في العمل، مما يساعدهم على تحديد المرتب الذي يتقاضاه الموظف مقابل العمل، مع صرف المكافآت للأداء المتميز للعاملين بالمنشأة
التنسيق داخل الشركة نظرا لأنها حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين فهي تعمل على التنسيق بين الوظائف بالمنشأة وكافة قطاعاتها والرؤساء للتواصل بينهم، سواء عن الاتصالات الرسمية والغير رسمية، بهدف توصيل التعليمات، لمعرفة رد الفعل للموظفين، للمساعدة في تحقيق أهداف المنشأة
التواصل مع الموظفين لمعرفة متطلباتهم وتوصيلها للإدارة، والحفاظ على أمن وسلامة الموظفين، مع مراقبة الانضباط في ساعات العمل والإجازات، وحل الشكاوى والمنازعات بين الموظفين والإدارة.