التنظيم القانوني للدعاية الانتخابية

تعتبر الانتخابات في العصر الحديث من اهم الوسائل القانونية التي يستخدمها الافراد والاحزاب السياسية للوصول للسلطة لذا فأنها تحتاج الى تنظيم قانوني يتمثل في التشريع الدستوري وتشريعات القوانين المتعلقة بالانتخابات والانظمة والتعليمات التي تنظم العملية الانتخابية والعملية الانتخابية تمر بمراحل عديدة مثل الترشيح والموافقة على الترشيح والدعاية الانتخابية ويوم الانتخابات واعلان النتائج وتعتبر الدعاية الانتخابية من اهم المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية , فمن خلال الدعاية الانتخابية يستطيع كل مرشح التعبير عن افكاره وبرنامجه الانتخابي وتوضيحه للناخبين لكي يستطيع الحصول على تأييد الناخبين , والدعاية الانتخابية تعتبر حقا قانونيا لكل المرشحين ينبغي ان تقوم على اساس مجموعة من المبادئ والاسس القانونية مثل التساوي بين المرشحين وفسح المجال لهم للتعبير عن افكارهم وحيادية السلطات العامة امام جميع المرشحين واتاحة الفرصة لهم لعرض افكارهم للناخبين وفسح المجال بالتساوي لكل المرشحين في الاستعانة بوسائل الاعلام بمختلف انواعها من صحافة وتلفزيون واذاعة وانترنت...الخ , وكذلك فأن الدعاية الانتخابية تحتاج الى قيود توضع لتنظيمها بحيث يلتزم جميع المرشحين بهذه القيود وإلا تعرضوا للعقوبات التي تفرضها قوانين الانتخابات والانظمة والتعليمات الصادرة من الجهة المشرفة على الانتخابات حيث تملك هذه الجهة مراقبة المرشحين اثناء الحملة الانتخابية وكذلك تراقب وسائل الاعلام ولها الحق في فرض العقوبات والغرامات عليهم اذا اخلوا بالقواعد الموضوعة لتنظيم الحملة الانتخابية . اذا التنظيم القانوني للدعاية الانتخابية يتمثل في وضع مبادئ قانونية اساسية لتنظيم هذا الحق وفي الوقت نفسه وضع قيود لتنظيم هذا الحق على الجميع الالتزام بها سواء من قبل المرشحين او السلطات وفرض عقوبات على كل من يخالفها , لذا ونظرا لاهمية الدعاية الانتخابية واهمية التنظيم القانوني لها أثرنا البحث في هذا الموضوع خاصة ان الانتخابات تعتبر في العصر الحاضر هي الوسيلة القانونية للوصول للسلطة ، وتضع كل دولة قانون خاص بها بالدعاية الانتخابية قد يختلف من دولة الى أخرى ، ولكن بصفة عامة هناك مجموعة من الثوابت لا غنى عنها في كل قانون ينظم الدعاية الانتخابية ، نوجزها في الاتي

:الدعاية الانتخابية حق قانوني

دائما ينص القانون على الحق لكل قائمة انتخابية أو لمرشحيها أو لممثليها ووكلائها تنظيم ما تراه مناسباً من النشاطات المختلفة لشرح برنامجها الانتخابي لجمهور الناخبين، بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة السارية

:الدعاية الانتخابية حق قانوني

مدة الدعاية الانتخابية

يحظر القانون ممارسة أي عمل من أعمال الدعاية الانتخابية قبل الموعد المحدد لذلك أو بعده، و يشمل الحظر كافة الاشكال والوسائل سواء بعقد اللقاءات أو المسيرات، الندوات، و استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أو أي نشاط يفسر انه دعاية انتخابية

تقوم اللجنة الانتخابية بمراقبة كافة أشكال وسائل الدعاية الانتخابية ميدانيا ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من التزام القوائم ومرشحيها بعدم ممارسة الدعاية خارج المدة القانونية المحددة لذلك

تقوم اللجنة باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لمنع أي تجاوز لأحكام الدعاية الانتخابية

يحق لمن يرغب بالتقدم بشكوى خطية للجنة حول أي تجاوز لأحكام الدعاية الانتخابية

:المراقبة المالية على الدعاية الانتخابية

أعطى القانون القوائم الانتخابيّة الحق في نشر برامجهم الانتخابية ضمن حدود وضوابط يجب مراعاتها والالتزام بها، مثل مراعاة أحكام الدعاية الانتخابيّة، والالتزام بحدود الصرف على الحملة الانتخابيّة وفقاً للقانون، وذلك لضمان إجراء انتخابات تتمتع بالنزاهة والشفافية. وقد ألزم القانون كل قائمة انتخابيّة شاركت في العملية الانتخابية أن تقدم إلى لجنة الانتخابات خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات النهائية، تقريراً مالياً مفصلاً بجميع مصادر التمويل التي حصلت عليها والمبالغ التي أنفقتها أثناء الحملة الانتخابية

:وفيما يلي بعض الأحكام المتعلقة بالرقابة المالية على الدعاية الانتخابيّة

مصادر تمويل الحملة الانتخابية: يحظر على أي قائمة انتخابية أو مرشحيها شاركت في الانتخابات الحصول على أموال لحملته الانتخابية من أي مصدر أجنبي أو خارجي بشكل مباشر أو غير مباشر، وسواء كانت هذه الأموال نقدية أم عينيّة. وكذلك لا يجوز للمرشح أو للقائمة الانتخابيّة الحصول على تمويل لحملته الانتخابية من الدولة إذ يجوز لكل مرشح أو قائمة انتخابية تلقي التبرعات من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين المقيمين في الداخل أو الخارج دون سواهم

حدود الصرف على الحملة الانتخابية: قد يحدد قانون الانتخابات المحلية حدود الصرف على الحملة الانتخابية بسقف معين

التقرير المالي حول عملية الصرف: دائما ما يشترط القانون على كل مترشح أو قائمة انتخابية اشتركت في الانتخابات، أن تقدم إلى لجنة الانتخابات خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات النهائية، تقريرا ماليا مفصلاً بجميع مصادر التمويل التي حصلت عليها والمبالغ التي أنفقتها أثناء الحملة الانتخابية بغض النظر عن النتيجة النهائية للانتخابات سواء كانت فائزة أم خاسرة

:المراقبة المالية على الدعاية الانتخابية

أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قرارا باعتماد لائحة الدعاية الانتخابية لانتخاب رئيس الدولة ومجلس النواب التي ضمت (31 ) مادة توضح الإجراءات والقواعد والضوابط المنظمة لحملات الدعاية الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس النواب وفقاً للقوانين الانتخابية

وجاء في اللائحة أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات هي الجهة المعنية والمخولة قانونا بالإشراف على عملية الدعاية الانتخابية وتنظيمها، والإعلان عنها، ووضع القواعد والضوابط التي تحكمها وفقا للقوانين الانتخابية


ونصت المادة (3) أن الدعاية الانتخابية حق مكفول قانونا لجميع المرشحين، ويحق لكل مرشح التعريف بنفسه وعرض برنامجه السياسي وفقا للإجراءات والضوابط والمواعيد المنصوص عليها في القوانين الانتخابية. وتضمن الفصل الثاني: المدة الزمنية للدعاية الانتخابية


والمادة (4) نصت على أن المفوضية تتولى تحديد مواعيد بدء وانتهاء الدعاية الانتخابية والإعلان عنها، وعلى المفوضية ما لم تستجد اية ظروف استثنائية ان تعلن عن مواعيد الدعاية الانتخابية لانتخاب رئيس الدولة وانتخاب مجلس النواب، ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة


المادة (5) تعلن المفوضية عن بدء حملة الدعاية الانتخابية للمرشحين قبل الموعد المحدد ب (72) اثنان وسبعون ساعة على الأقل من الإدن بحملة الدعاية الانتخابية، عبر وسائل الإعلام والإعلان الرسمية


المادة (6) يجوز لأي من المرشحين او وكلائهم أو مؤيديهم إجراء أية انشطة دعاية في نطاق المدة الزمنية المحددة لبداية ونهاية حملة الدعاية الانتخابية


المادة (7) تنتهي فترة الدعاية الانتخابية قبل ( 24 ) اريع وعشرون ساعة من الموعد المحدد لافتتاح مراكز الاقتراع، وبهذا تنتهي جميع الأنشطة الدعائية والإعلانية، ويجب على المرشحين والوكلاء والمؤيدين عدم مواصلة الدعاية الانتخابية بعد انتهاء فترة الدعاية الانتخابية


الفصل الثاني: ضوابط الدعاية الانتخابية


المادة (8) يجب على جميع المرشحين اثناء ممارسة الدعاية الانتخابية التقيد بالضوابط الأتية؛-. الإلتزام بكافة القرارات والتعليمات التي تصدر عن المفوضية

الا تتضمن الدعاية الانتخابية بأي حال من الأحوال ما يمس الوحدة الوطنية أو يؤدي إلى الفتنة او الخلاف بين صفوف الناخبين. - التقيد بآداب الشريعة الإسلامية، والنظام العام




:المصادر

ب , ن ,2021,11,30, اعتماد لائحة الدعاية في الانتخابات

مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , فبراير 2017

المقالات الأخيرة