الإعلام الدولي من المفاهيم المتداخلة مع مفاهيم عدة بعضها ذات طابع إعلامي والبعض الآخر منها يمتد الى ميادين أخرى ترتبط بالسياسة والاقتصاد والتكنولوجيا أو غيرها من المجالات الفكرية المتعددة ، كما يرتبط المفهوم بالمعيار الجغرافي الذي يرتبط بحدود الانتشار والاتساع الذي يجسده النشاط الإعلامي مهما كان شكله ووسائله على حدود الجغرافيا في قارات ودول العالم المتعددة ، وهو المعيار الذي شكل ضمن حدود معينة الحد الفاصل بين الإعلام عندما يوصف بانه ذو صفة وطابع دوليين أو يوصف بأنه إعلام محلي أو وطني أو أقليمي أو قومي كما يعبر عنه في بعض السياقات. كما يعد مفهوم الإعلام الدولي من المفاهيم المعاصرة التي لا تمتلك عمقا زمنيا كبيرا لاسيما وأن وسائل الإعلام بأنواعها التقليدية والجديدة تعد حديثة التأسيس والنشأة ضمن التاريخ المعاصر، لكن السمة الواضحة التي يمكن تأشيرها بشأن ذلك المفهوم هي تداخله مع مفاهيم قريبة ومجاورة له لاسيما ما يتعلق بمفاهيم العلوم السياسية، العلاقات الدولية، القانون الدولي، الجغرافيا السياسية، الاقتصاد الدولي، تكنولوجيا الاتصال والمعلومات). وقد أسهم ذلك القرب والتداخل في بعض الاحيان بين المفاهيم المشار إليها إلى التداخل بين التخصصات والتطبيقات والممارسات التي تحمل أوجه متعددة، لكن القاسم المشترك بين المفاهيم كلها هو الإعلام ولاسيما الدولي منه. ويعود ذلك التقارب والتلازم إلى طبيعة علم الاتصال الذي يوصف بأنه العلم الموجود في العلوم المجاورة ، وإزاء ما تقدم فإن مفهوم الإعلام أو الاتصال الدولي يشير الى " النشاط الاتصالي الذي يستعين بوسائل الإعلام أو الاتصال جميعها أو بعضها في التوجه إلى قطاعات من الجمهور الذي يتوزع على مناطق جغرافية متعددة تتمثل في دول وقارات ، وهو يستند إلى القوة التأثيرية الفاعلة المستندة الى الخبرات والكفاءة والقدرة على تحقيق الاستهواء وجذب الجمهور إلى التعرض عبر الاستعانة بالمستلزمات التقنية والفنية والاتصالية الكفيلة بتحقيق الاثر المطلوب". وهناك تعريفات عدة للإعلام الدولي أبرزها يشير الى انه " تزويد الجماهير في الدول الأخرى بالمعلومات الصحيحة والأخبار الصادقة بقصد التأثير على تلك الجماهير وإقناعها بعدالة قضايا الدولة التي يوجه إليها الإعلام الدولي حتى تتبنى جماهير الدول الأخرى مواقف تلك الدول.
تطوّر الإعلام الدولي
يُعتبر التطور والتغيير التكنولوجي جوهر حياة الإعلام والاتصال، حيثُ إن الإعلام أصبحَ حديث العصر ليس لأنّ الإعلام ظاهرة جديدة في تاريخ البشرية؛ ولكن لِما حدث من تطور كبير في الوسائل الإعلامية الحديثة، فقد تعددت وسائل الإعلام في العصر الحاضر وتنوعت طرق التبليغ للناس وللشعوب وأصبح الإعلام يؤثر تأثيرًا خطيرًا على الناس وعلى أعمالهم، كما ويُشير مصطلح الإعلام الدولي إلى عملية التحليل الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية لنموذج الاتصال بين الدول وأثره عليهم كما أنَّ الإعلام الدولي يُركز في شكل كبير ويَصُب كافة اهتماماته على الجوانب العالمية لوسائل الإعلام والأنظمة الاتصالية والتكنولوجية أكثر من التركيز على القضايا المحلية، بالتالي وفي الفترة الراهنة أصبح مجال الإعلام الدولي ذا تأثير واضح في الرأي العام الدولي بل وحتى في الرأي العام المحلي. وتعود أهميته بسبب التطورات المتتالية والحديثة على وسائل الإعلام التي أتاحت للدول معرفة أخبار بعضهم الآخر، وعلى ضوء التطورات التكنولوجيّة الحديثة أزاحت الحواجز بين هذه الدول
سمات الإعلام الدولي:
- العمديّة، أي تعمُد المؤسسات التي تعمل في الإعلام من الوصول إلى جمهور محدد في دولة معينة.
- تعمل على توفير الرسائل الواضحة والصادقة للجمهور، من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة.
- تنوع المضامين الذي يُقدمه الإعلام للجمهور.
- السمة الثقافية، وتوضيح الإعلام لثقافة وقيم الشعب.
- السمة السياسية، ويُقصد بها توضيح الجوانب السياسية للاتصال الدولي، وتوطيد العلاقات بين الدول.
- السمة الاقتصادية، ويقصد بها بيان تكلفة امتلاك استخدام وسائل الاتصال الحديثة.
الاتصال الثقافي:
يعد ذلك النوع من الاتصال واحد من ابرز الوظائف التي ينتظر من الاعلام بكل وسائله ان يسعى الى تحقيقها ، وهي الوظيفة التي تؤكد الجانب الثقافي الذي يضطلع الاعلام بمهامه لاسيما ما يتعلق بالانفتاح على الثقافات والتعريف بها وتغطية نشاطاتها ومنجزاتها ، وما يسمى أحيانا بالتلاقح الثقافي الذي يتمثل في التعريف بحضارات وثقافات المجتمعات الإنسانية المتعددة ، كما يعد الاتصال بين الثقافات إحدى المخرجات المطلوب تحقيقها وتجسيدها عبر وسائل الإعلام الدولية لاسيما وأنها تستفيد من قدرتها على تجاوز الحدود الجغرافية والوصول الى الجمهور في شتى أنحاء العالم ، وهو ما يهيئ الفرصة لنقل الثقافات وصورها والتعريف بجوانبها الانسانية ورموزها ومنجزاتها عبر المراحل التاريخية المختلفة.
اتصال على المستوى القومي:
يمثل الإعلام أحد وسائل الدول القومية التي تسعى عبرها إلى تحقيق الأهداف ذات السمة القومية على المستوى الخارجي ، وهي تتخذ منه أداة لنشر مبادئها وأفكارها على المستوى الدولي ، كما أنها تستفيد منه لدعم جهود مؤسساتها السياسية والدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية لاسيما وأن مثل تلك الدول تعد نفسها من ذوات الثقل والدور الدوليين الذي يستلزم وجود اتصالا او إعلاما قادرا على مجاراة ذلك الدور والتطلعات تلك ، ويمكن أن نستشهد في ذلك السياق بالإعلام الأمريكي والبريطاني والفرنسي بل وحتى بإعلام بعض الدول في مرحلة الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة مثل الإعلام (السوفياتي) والإعلام الألماني (النازي) والإيطالي (الفاشي) وغيرها من الشواهد التاريخية والمعاصرة التي تدلل على إعلام واتصال الدول القومية
توصيف الإعلام الدولي على مستوى المفهوم والتوجهات والتطبيقات والمعطيات العامة:
1_ تبني الأجندة:
كما هو الحال في اي نشاط اعلامي تبرز الاشارة الى انه لا ينفصل العمل الاعلامي عن قصدية واهداف تثبت مسبقا قبل ان ينطلق النشاط الاعلامي بهدف بلوغها وتحقيقها ، وكما هو الحال مع الطروحات تلك يأتي الحديث عن الاعلام الدولي والذي تظهر فيه وبشكل جلي السياقات الخاصة بتبني الاجندة ورسم الاهداف السياسية وغير السياسية وعلى المستويين الاقليمي والدولي ، وتلخص تلك الفكرة منطلقات الاعلام الدولية التي تقوم على القصدية والاستهداف والتخطيط لتحقيق مجمل المصالح ، وتشير التجارب العالمية في ميدان الاعلام الى ان القائمين على مثل ذلك الاعلام غالبا ما يسعون الى تكييفه ليكون اداة داعمة للسياسة والدبلوماسية الخارجية لبعض الدول واداة لنشر المبادئ الفكرية السياسية للدول المحتضنة للإعلام فضلا عن جوانب تتعلق بدعم الدول الحليفة والصديقة ومهاجمة ومحاصرة الدول المناوئة ، كما ان الامر لا يخلو من الدعايتين الثقافية والسياسية التي تعد جميعها اهدافا مركزية للإعلام الدولي ووسائله لاسيما على مستوى الاذاعات الدولية الموجهة والفضائيات والصحافة الدوليتين ووكالات الانباء والسينما الدولية وغيرها من المظاهر الاعلامية الاخرى .
2_ وسائل الاتصال الدولي:
تعد الوسائل تلك المنافذ الاساسية لمضامين ومظاهر العمل الاعلامي الدولي، وهي تختلف على مستوى قوتها وقدرتها على التأثير في قطاعات الجماهير وترتبط مظاهر القوة تلك بالخصائص الاتصالية لكل وسيلة وطبيعة المناخ التعرضي الذي يتيح علاقة أكثر مقبولية وتفاعلية بين الوسيلة والجمهور، لذلك يعد التعويل على وسائل اعلامية محددة بشكل خاص من قبل الدول الكبرى لاسيما التلفزيون والاذاعة والسينما حالة من الادراك للقدرات الهائلة التي تتمتع بها الوسائل تلك في تحريك الجمهور واستمالته في مواقف ومناسبات عدة.
3_ التوزيع الإعلامي:
يعد التوزيع احد ملامح القوة والجماهيرية التي على ضوئها يمكن قياس قوة ونفوذ وسائل الاعلام وتعد وسائل الاعلام ذات التوزيع الواسع والكبير من أكثر الوسائل التي يقترب منها توصيف الوسائل الاعلامية الدولية لاسيما وانها تمتلك فرصة الانتشار الدولي التي تأتي من قدرتها على الاستهواء وجذب الجمهور ودفعه نحو التلقي والتأثر في بعض الحالات ، وتظهر المعدلات بشان كبريات الصحف الدولية بان لديها القدرة على طبع ملايين النسخ وتوزيعها عبر العالم ما يجعلها عابرة للحدود والقوميات لتمثل نموذجا دوليا مكتمل المواصفات، كما ان شركات الانتاج السينمائي هي الاخرى تمتلك القدرة على الانتاج والتوزيع الواسع في كل انحاء العالم ، وهي بالتالي تحقق حضورا على المستوى الدولي ما يسهل عليها تحقيق الكثير من الاهداف التجارية والثقافية والسياسية حتى، وخير دليل على ذلك ما تحققه السينما المصرية ، ويمكن للحديث ذاته ان يمتد الى وكالات الانباء الدولية وللفضائيات الدولية وغيرها من وسائل الاتصال الدولية.
4_ النمط الإعلامي:
يتسم الاعلام الدولي وعبر وسائله المتعددة بالسعي للتركيز بشكل او بأخر على تنميط وقولبة المضامين الاعلامية ، وهي استراتيجيات تتبعها الوسائل تلك لخلق حالات جماعية ذات طابع دولي من الاهتمام بموضوعات مقولبة وخلق ذوق مقولب ، وهو ما يتجسد في مجالات عدة منها السينما والتلفزيون عبر التركيز على قيم الترفيه والاثارة في مستوياته المتعددة وهي غالبا ما تسعى إلى خلق مناخ من الاستعداد والتقبل لمثل هكذا مضامين وبالتالي يمكن معه تمرير القيم الغربية وانماط السلوك السائدة في الغرب وهو ما يقود الى حالات من الاغتراب والصراع القيمي في المجتمعات التقليدية .
ختاما" الإعلام الدولي من المفاهيم المعاصرة والمرتبطة في السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا بالإضافة إلى ارتباطها بالمعيار الجغرافي الذي يوضح حدود الانتشار والاتساع الذي يجسّده النشاط الإعلامي، كما وتُسهم وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والحديثة في انتشار المعلومات والأخبار الدولية في شكل سريع وآمن. يُشير مفهوم الإعلام الدولي إلى النشاط الاتصالي وعملية تزويد الجمهور والشعوب في المعلومات الصحيحة والأخبار الصادقة في قصد التأثير على تلك الجماهير وإقناعهم في الرسائل الإعلامية الموجهة لهم، وذلك ضمن حدود جغرافية تتمثل في دول وقارات، ويتم ذلك من خلال الاستعانة في وسائل الإعلام المختلفة جميعها أو بعضها
المراجع
_ وسام فاضل راضي،17،10،2022,الاعلام الدولي، الإعلام الإذاعي والتلفزيوني الدولي.
_ آيات الطرمان,26،10،2022,الاعلام الدولي، موقع موضوع.