المــؤتـمـر الصحـفـي

المؤتمر الصحفي هو حدث يتم تنظيمه لتوزيع المعلومات رسميًا والإجابة على أسئلة وسائل الإعلام، يتم الإعلان عن المؤتمرات الصحفية أيضًا استجابة لقضايا علاقات عامة محددة. حيث يتم الإعلان عن معظم المؤتمرات الصحفية من خلال بيان صحفي، وهو عبارة عن بيان مكتوب جيد الإعداد يحدد طبيعة المؤتمر المؤتمرات الصحفية يكون الهدف منها الرأي العام في المقام الأول. حيث يعقد مثل هذه المؤتمرات كبار المسؤولين أو الوزراء أو الرؤساء أو الزعماء حين تكون هناك حالة عاجلة لشرح سياسة معينة أمام أكبر عدد ممكن من الصحفيين لكي تصل حقائق الموضوع إلى نسبة كبيرة من الرأي العام الذي تخاطبه الصحف والإذاعات ومحطات التلفزيون ووكالات الأنباء

:فوائد المؤتمر الصحفي

يكون من المهم إجراء هذه المؤتمرات في حال تواجد أنباء مهمة يجب الإعلان عنها

ويكون من الصعب تناولها في البيان الصحفي. يكون من المهم استخدامها، عندما تتيح أهمية الموضوع الفرصة للرد على كافة التساؤلات التي يوجهها الصحفيين

يكون أيضاً مهم عقده في حال قيام الصحفيين والمراسلين بمقابلة شخصية هامة، يقدمون لها الأسئلة الهامة حول الموضوعات في وقت معين

أهداف عقد المؤتمر الصحفي

يتم تنظيم المؤتمرات الصحفية من قبل منظمات الأعمال لإصدار إعلانات مهمة مباشرة إلى الصحافة ووسائل الإعلام، والهدف من المؤتمر الصحفي هو نشر المعلومات، وسيكون من المفيد دعوة جميع الصحف والمجلات والقنوات الإذاعية والتلفزيونية الكبرى

ويتم عقد هذه الأحداث للرد على الأخبار الإيجابية والسلبية، أو لإطلاق المنتجات، أو لإعلام وسائل الإعلام والجمهور بأي معلومات أخرى حول الشركة أو الحدث، و يتم عقد المؤتمرات الصحفية من قبل الشركات والسياسيين والمسؤولين الحكوميين الآخرين

طريقة عقد المؤتمر الصحفي

يتم إرسال الدعوات الرسمية للمؤتمر الصحفي في وقت مبكر، للإشارة إلى وقت ومكان المؤتمر، ويتم الإشارة أيضًا إلى طبيعة الإعلان الذي سيتم إصداره والشخص الرئيسي الذي سيتحدث للصحافة ووسائل الإعلام في الدعوة

ويتم الحرص على توجيه مثل هذه الدعوات إلى الأشخاص المناسبين مثل: المراسلين والمحررين الذين يتعاملون مع الموضوع، ويجب أن تضمن الشركات التي تنظم المؤتمرات الصحفية بالضرورة أن موضوع المؤتمر مهم بما يكفي لضمان حضور مادي مباشر لممثلي وسائل الإعلام، خلاف ذلك ، قد لا تثير دعوة المؤتمر الكثير من الاستجابة

:مضمون المؤتمر الصحفي

تنقسم المؤتمرات الصحفية من حيث محتواها إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي

المؤتمر الصحفي الذي يعقد حول موضوع محدد بدقة ولا يتجاوزه إلى غيره من الموضوعات. وفي هذه الحالة يتم في الغالب إلقاء بيان يعد بعناية بالغة من جانب الخبراء والمستشارين، ويقوم فيه بالإجابة على جميع الأسئلة التي يتوقعون طرحها من جانب رجال الإعلام. وقد يحاول أحدهم أو بعضهم معرفة أبرز اتجاهات الأسئلة بشكل مسبق لكي يراعي ذلك في البيان

ثم يقوم المسؤول بالإجابة على أسئلة الصحفيين والمراسلين، بينما يكون البيان نفسه معداً وجاهزاً ليتسلمه المندوبون عقد انتهاء المؤتمر الصحفي

المؤتمر الذي يعقد دون إعداد بيان وإنما يفتح فوراً باب الأسئلة والاستفسارات التي تدور كذلك حول موضوع محدد وهو الشكل الذي تتم فيه أغلب المؤتمرات الطارئة

المؤتمر الذي لا يعقد حول موضوع محدد. وأغلب هذه المؤتمرات من تلك التي يعقدها نجوم الأدب والثقافة والسينما والمسرح ومن إليهم، حيث تتناول سبب وجود الشخص، ونشاطه الفني أو الأدبي أو الثقافي، وحياته الخاصة، وما إلى ذلك كله من موضوعات مختلفة تماماً عن موضوعات النوعين السابقين

:استعدادات المراسل أو المندوب الصحفي

من الضروري أن يستعد المراسل الصحفي للمؤتمر عن طريق جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات عن موضوع المؤتمر الصحفي وعن شخصية المتحدث كذلك

وفي المؤتمر الصحفي لا يملك المراسل أو المندوب الفرصة لإيجاد علاقة الألفة أو الصداقة مع المتحدث لذلك لا بد أن يحاول خلق انطباع جيد لدى المتحدث وذلك عن طريق توجيه الأسئلة المباشرة والمحددة والواضحة

على المراسل أو المندوب أن يلجأ بصفة عامة إلى الاسئلة القصيرة

من الضروري أن يكون لكل مراسل ومحرر صحفي زاوية محددة يتناول فيها المؤتمر الصحفي ويناقش فيها، وهي الزاوية التي تلائم سياسة صحفية أو إذاعته أو وكالته التي يمثلها ونوعية اهتماماتها وطبيعة جماهيرها

يجب أن يحرص كل مراسل ومندوب على ألا يقاطع زميلاً له يطرح اسئلة جيدة وفي نفس الوقت لا مانع من مقاطعة هذا الزميل إذا حاول أن يستأثر بكل الأسئلة

إذا كنت تريد أن تستكمل موضوعاً معيناً وقاطعك زملاؤك، فلا تخجل من أن تعود مرة ثانية إلى نفس الموضوع لاستكماله

في المؤتمرات الصحفية التي يحضرها عدد كبير من المراسلين والصحفيين غالباً لا تتاح فيه فرصة توجيه الاسئلة لكل الحاضرين ولكن لعدد قليل منهم. فليس من الضروري في مثل هذه المؤتمرات أن يسأل كل صحفي. بل يجب على بقية الصحفيين والمراسلين الذين لم تتح لهم فرصة توجيه الاسئلة أن ينصتوا جيداً الاسئلة والأجوبة ويسجلونها

بعد المؤتمر الصحفي

حاول إلى أقصى حد ممكن، القيام باتّصالات شخصية على الأقل مع ممثلين عن وسائل الإعلام الرئيسية الممثّلة. في بلدة صغيرة، يمكن لذلك أن يعني شخصاً أو اثنين، وفي مدينة كبيرة، قد يكون هنالك 20 أو أكثر

إذا تمكّنتم من إجراء محادثة قصيرة لطيفة مع هؤلاء الناس وترك انطباع جيّد فسيتذكّرونكم عندما يحتاجون إلى معلومات أو قصّة عن المسألة، وسيستجيبون عندما تتّصلون بهم

عليكم أن تتمكّنوا من تحديد أي وسائل الإعلام أساسيّة لم تكن ممثّلة وذلك من خلال سجّل الحضور. قد لا يصل الجميع، إذ قد يعيق مؤتمركم حدث طارئ في مكان آخر. قد ترغبون بتسليم بيان صحفي ورزمة صحفية لهؤلاء الأشخاص المتغيّبين، أو بإرسال شريط عن المؤتمر، أو محاولة تحديد مقابلة بين مراسل وأحد المشاركين في المؤتمر الصحفي

مفيد أيضاً مراجعة المؤتمر الصحفي مع آخرين من منظمتكم ممّن حضروا المؤتمر. ما الذي سار بشكل جيّد؟ كيف كان بالإمكان القيام به بشكل أفضل؟ وكيف ستحسّنون المؤتمر الصحفي القادم الذي ستعقدون

المراجع

عبدالله خريسات، 22/ مارس/ 2022، تعريف المؤتمر الصحفي، موضوع

د. حبيب رمال، 19 / 5 / 2022، المؤتمر الصحفي، عدة العمل المجتمعي

لبنى مهدي، 17/ 3/ 2020، المؤتمرات الصحفية، العربي

المقالات الأخيرة