التخطيط التربوي

تسعى المؤسسات التربوية والتعليمية باستمرار إلى تطوير المخرجات التعليمية، وتخريج طلبة قادرين على القيام بمهام، ومتطلبات، وظيفية، وأدائية، من شأنها النهوض بالمجتمع الذي لابد له من مواكبة كل جديد، والتأقلم معه، وتوظيفه لخدمة البشرية الجمعاء، يهدف هذا المقال إلى التعريف بدور التخطيط التربوي في تطوير مخرجات التعلم، ومبررات الاهتمام بالتخطيط التربوي، وأهدافه التعليمية، والتعرف إلى أسس، وسمات التخطيط التعليمي، ومراحله، والعوامل الخارجية المؤثرة في تخطيط التعليم، ودور التخطيط التربوي في تجويد التعليم، والإعداد لعالم العمل، وتحقيق التعلم مدى الحياة، والتعرف إلى مداخل تخطيط التعليم، من حيث: إعداد القوى العاملة وتأهيلها، وتخطيط التعليم، وتقدير الاحتياجات (مدخل الطلب الاجتماعي من التعليم)، وعلاقة اقتصاديات التعليم بالتخطيط التربوي، والتعرف على العائد من الاستثمار في التعليم، وقياس العائد الاقتصادي للتعليم، ودراسته، ودور التخطيط التربوي في تحقيق الجودة النوعية في التعليم، والتعرف على متطلبات التخطيط التربوي من حيث إحداث التغيير المنشود، والتركيز على احتياجات النظام التعليمي وكيفية توفيرها، وتعزيز المشاركة الفعالة لعناصر النظام التعليمي جميعها، وبيان العوامل التي أدت إلى اعتبار التعليم استثمارا في رأس المال البشري، والصعوبات التي تواجه خطط الاستثمار في التعليم، ثم الخروج بتوصيات من شأنها تعزيز دور التخطيط التربوي في تطوير مخرجات العملية التربوية

أهمية التخطيط التربوي

يساعدنا التخطيط التربوي على تقديم الحلول التي تساعد النظام على التخلص من المشكلات التي تواجه النظام

يمكنك التخطيط لتحقيق التوازن بين مراحل التعليم المختلفة ليمكن من تلبية احتياجات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية

تنمية الجانب الاقتصادي عن طريق إعداد قوى عاملة ذات كفاءة عالية

العمل على تحديد وتطوير العملية التربوية، وذلك من خلال نشر التوعية بين أفراد المجتمع

محاولة التحسين من التعليم وتقليل الإهمال في العملية التعليمية

يساعدنا على مواجهة التغيرات الثقافية والاجتماعية ومواجهة التحديات المستقبلية

التدريب الجيد للقوى العاملة وتنمية قدراتهم على التكيف على أي ظروف تطرأ على العمل

المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي

تضمن المبادئ نجاح التخطيط التربوي لأهميتها له ومن هذه المبادئ

مبدأ الشمول: ويعني أن يكون التخطيط شاملا لكافة الموارد الموجودة في المجتمع واستغلالها الاستغلال الأمثل. مبدأ المرونة: بمعنى قدرة الخطط الموضوعة على التناسب مع جميع الظروف المتاحة والطارئة

مبدأ الشمولية: بمعنى سيطرة الخطط على كافة الموارد الموجودة في المجتمع. مبدأ الاستمرارية: أي استمرار الخطط القديمة مع الخطط الحديثة والارتباط بينهما

مبدأ المشاركة : حيث يتضمن مشاركة جميع المؤسسات والأفراد في تنفيذ الخطط الموضوعة

مبدأ الإلزام بمعنى وضع الجداول اللازمة والالتزام بها في التخطيط

مبدأ التنسيق: يعني التنظيم في العمل مع جميع الجهات المختلفة مع اتباع الوسائل والإجراءات المناسبة

مبدأ سهولة التنفيذ: والمتابعة ويعني وضع الخطط بصورة مفصلة وإجراء العمليات التربوية اللازمة مع إسنادها للجهات الإدارية ذات الكفاءة العالية

صعوبات التخطيط التربوي في البلدان النامية

يعاني التخطيط التربوي في البلدان النامية مشكلات منها

الافتقار إلى تعداد صحيح للسكان والافتقار إلى البيانات الإحصائية الدقيقة والكاملة للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والطاقة العاملة وأوضاعها وتوزعها

عدم توافر المتخصصين المؤهلين في التخطيط التربوي

انفصام التخطيط التربوي عن خطط التنمية الشاملة

انخفاض مستوى الوعي التخطيطي لدى أجهزة التنفيذ، الأمر الذي يجعلها لا تتقيد بالخطة وبرامجها في مهامها التنفيذية

قلة استخدام الأساليب التقنية المتطورة وإداراتها (كالحاسوب، ونظام المعلومات الإلكتروني الدقيق والسريع) ليستخدم في عمليات التخطيط

قلة التمويل والمركزية في التخطيط وتأثر التخطيط بالضغوط الشعبية والسياسية مما يحرف الخطة أحياناً عن مسارها التنموي. ولذلك يصعب ضبط عملية التخطيط الشامل لتعدد المتغيرات وسرعة التغير التقني والاجتماعي

قد تحدث تقلبات سياسية واقتصادية وحروب تربك المخططين والمنفذين

تغفل بعض أجهزة التخطيط التشاور مع الأجهزة العاملة في مجالات السكان والقوى العاملة والاقتصاد حول الحاجات السكانية والاقتصادية من القوى العاملة المتعلمة وحول توزيع التعليم وفقاً لمقتضياتها الأمر الذي يسهم في إبعاد الخطط عن الحالات الواقعية لقطاعات المجتمع

تخلف نظام المعلومات، وعدم مواكبة المعلومات الحديثة لتيسر اتخاذ القرارات المواكبة للتغيرات التقنية والاجتماعية والاقتصادية




:المصادر

(ب ، ن ) ، 14.8.2021 ، اهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي ، موقع طموح

(ب ،ن ) ، 3.11.2022 ، التخطيط التربوي ، موقع الموجه التربوي ، موقع الموجه التربوي

عبير محمد ، 5.2.2022 ، اهداف التخطيط التربوي ، المرسال

المقالات الأخيرة