استراتيجيات الحرب الإعلامية
تُشنّ الحرب الإعلامية عادةً لزيادة انتشار الموضوعات العسكرية والتحريض على الحروب بشكل رئيسي، إلى جانب نشر موضوعات أخرى في مختلف جوانب الحياة، وذلك من خلال اتباع الاستراتيجيات الآتية لضمان فعاليتها
التغطية الإعلامية الواسعة لقصص مختارة دون غيرها
الاستعانة بحقائق جزئية أو الرجوع إلى سياق تاريخي محدد
تعزيز الأسباب والدوافع التي من شأنها حماية الأفراد ضد أيّ تهديد أمني يواجههم
تضييق نطاق مصادر المعلومات؛ وذلك بتقليص عدد الخبراء الذين يتمّ الاستعانة بهم للوصول الى معلومات معمّقة حول قضية ما، أو التعامل مع مصادر المعلومات الصادرة عن الجهات الرسمية على أنّها حقائق واقعية لا تحتاج للتحقق
محاولة تشويه صورة الجهة المعارضة
حصر النقاش في القضية المطروحة وإصدار أحكام مباشرة دون إجراء حوارات متعمّقة حول وجهات النظر المختلفة
استهداف العواطف الإنسانية باستخدام الرموز الثقافية الشفهية أو المرئية، والاستعانة بالملصقات، وغيرها من الأساليب؛ لتحقيق ردود أفعال عاطفية وتثبيط التفكير العقلاني
استخدام لغة بسيطة ليتسنّى للجميع فهمها
التركيز على الأفكار النمطية حول ظاهرة أو فئة ما
التحيّز وإثارة النعرات العنصرية للتمييز بين الفئات والأشخاص
إذاً، في هذه الحرب الإعلامية، من الحكمة وضع مرجعية واضحة وخطة طويلة الأمد ومراكمة النجاحات مهما بدت جزئية، مع اليقين بأنّ التراكم الكمّي لا بُدَّ أن يُحدث تحوّلاً نوعياً في لحظة ما