الحــرب الإعـلاميـّة

الحرب الإعلاميّة هي عبارة عن بث الأفكار، والإشاعات، والمعلومات الخاطئة والمغلوطة وغير السويّة بين الناس من خلال الفضائيات، والإذاعات، والإنترنت، والجرائد بهدف تغيير وجهات النظر وتسييرها باتجاه ما هو مطلوب منها، وتحقيق التضليل الإعلامي، والتلاعب بالرأي، والوعي العام، وسلوك المواطنين. وتعدّ الحرب الإعلاميّة من أخطر أنواع الحروب نظراً لتأثيرها في نفسيّة متلقي المعلومة وعمل غسيل دماغ لما يؤمن ويقتنع به مما يجعله يغيّر الواقع اتباعاً لما تلقى وترسّخ في عقله، كما أنّها تعدّ حرباً باردة لا يمكن التنبؤ بنتائجها ونهايتها، وفي بعض الحالات لا يمكن معرفة المسؤول عنها، كما تأتي الحرب الإعلاميّة مرافقة لبقية أنواع الحروب سواء كانت عسكريّة، أم اقتصاديّة، أم سياسيّة، وقد تكون في حالة السلم بهدف فساد عقول الشباب والأمة، ونشر الفوضى والإرباك بين صفوفهم

أُسس الحرب الإعلامية

تتلخّص العناصر الأساسية التي تقوم عليها الحرب الإعلامية في 

 نقص المعلومات وعدم دقتها

تسيير جدول أعمال الدول في مسار محدد

تضخيم المعلومات التي تمّ الحصول عليها خلال التغطية الإعلامية والتسريبات الإخبارية

  السماح للصحفيين بتأليف القصص بما يتلاءم مع المعلومات المتاحة ونشرها للعلن واستغلال رغبة الجماهير بتصديق أفضل السيناريوهات عن أنفسهم وعمّا يحدث في بلادهم

تعزيز السلوكيات والمواقف القائمة باستخدام تعبيرات بسيطة ومتكررة وذات تأثير عاطفي على الجماهير، مثل: الحرب على الإرهاب، ومحور الشر، وأسلحة الدمار الشامل، وحرب التحرير، وغيرها


حيث تعتبر الحرب الإعلامية من المفاهيم المعارضة لأهداف الإعلام، حيث يسعى الإعلام بكافة أنواعه إلى عرض كافة وجهات النظر، حيث لا يكون هناك تضليل في جزء أو أجزاء من الموضوع الإعلامي أو القضية المطروحة. وعليه فإنَّ الحرب الإعلامية تمر بمجموعة من المراحل منها

المرحلة التمهيدية: حيث يقصد بها المرحلة التي تسعى إلى إحداث نوع من التعريف بالقلق المتزايد، والذي يتكّون حول ظاهرة معينة أو مجموعة من الظواهر، والتي قد تشتمل على موضوعات تتعلق بالبطالة، الفقر، المجاعة، الفوضى في البلاد

مرحلة التبرير: حيث يقصد بها المرحلة التي تسعى إلى التبرير والإعلان عن الحالات الطارئة والتي لا بد من تناول وطرحها عبر الوسائل الإعلامية، حيث تؤكد هذه المرحلة على ضرورة وجود حاجة ملحّة لاستخدام القوة من أجل السيطرة على المواقف بأكملها

مرحلة التنفيذ: حيث يقصد بها المرحلة التي تساهم في حشد وتأييد العديد من الجماهير المستهدفة ومن ثمَّ العمل على حجب كافة وجهات النظر المعارضة

مرحلة التداعيات: حيث يقصد بها المرحلة التي تسعى إلى تصوير الأوضاع فور عودتها إلى وضعها الطبيعي

استراتيجيات الحرب الإعلامية

تُشنّ الحرب الإعلامية عادةً لزيادة انتشار الموضوعات العسكرية والتحريض على الحروب بشكل رئيسي، إلى جانب نشر موضوعات أخرى في مختلف جوانب الحياة، وذلك من خلال اتباع الاستراتيجيات الآتية لضمان فعاليتها


التغطية الإعلامية الواسعة لقصص مختارة دون غيرها

  الاستعانة بحقائق جزئية أو الرجوع إلى سياق تاريخي محدد

  تعزيز الأسباب والدوافع التي من شأنها حماية الأفراد ضد أيّ تهديد أمني يواجههم

  تضييق نطاق مصادر المعلومات؛ وذلك بتقليص عدد الخبراء الذين يتمّ الاستعانة بهم للوصول الى معلومات معمّقة حول قضية ما، أو التعامل مع مصادر المعلومات الصادرة عن الجهات الرسمية على أنّها حقائق واقعية لا تحتاج للتحقق

  محاولة تشويه صورة الجهة المعارضة

  حصر النقاش في القضية المطروحة وإصدار أحكام مباشرة دون إجراء حوارات متعمّقة حول وجهات النظر المختلفة

استهداف العواطف الإنسانية باستخدام الرموز الثقافية الشفهية أو المرئية، والاستعانة بالملصقات، وغيرها من الأساليب؛ لتحقيق ردود أفعال عاطفية وتثبيط التفكير العقلاني

  استخدام لغة بسيطة ليتسنّى للجميع فهمها

  التركيز على الأفكار النمطية حول ظاهرة أو فئة ما

التحيّز وإثارة النعرات العنصرية للتمييز بين الفئات والأشخاص


إذاً، في هذه الحرب الإعلامية، من الحكمة وضع مرجعية واضحة وخطة طويلة الأمد ومراكمة النجاحات مهما بدت جزئية، مع اليقين بأنّ التراكم الكمّي لا بُدَّ أن يُحدث تحوّلاً نوعياً في لحظة ما




:المصادر

لبنى مهدي، 29/11/2020، مفهوم الحرب الإعلامية، موقع أي عربي

سناء الدويكات، 26/8/2020، الحرب الإعلامية، موقع موضوع

المقالات الأخيرة