أسباب ارتفاع الوفيات بين الحجاج هذا العام
فرع القاهرة

درجات الحرارة العالية تسبب وفاة أكثر من 1000 حاج

شهد موسم الحج لعام 2024 ارتفاعًا لم يسبقه له مثيل في عدد الوفيات فتجاوز العدد الإجمالي 1000 حاج بسبب الظروف الجوية القاسية وارتفاع درجات الحرارة. كانت هذه الظروف جزءًا من تأثيرات التغير المناخي، التي تضرب المنطقة منذ سنوات مما جعل موسم الحج هذا العام واحدًا من الأكثر تحديًا في التاريخ الحديث.

تفاصيل الوفيات

وفقًا لتقارير متعددة كانت غالبية الوفيات ناتجه عن الإجهاد الحراري وضربات الشمس و كان أكثرهم من مصر حيث أبلغت السلطات عن وفاة 658 حاجًا من مصر، كان 630 منهم غير مسجلين، مما يجعلهم أكثر عرضة للحرارة الشديدة بسبب عدم توفر المرافق المناسبة لهم، بالإضافة إلى ذلك تم تسجيل وفاة 550 حاجًا آخرين من دول مثل الأردن، إندونيسيا، إيران، والسنغال، من بين الوفيات، تم تسجيل 10 حالات بين الحجاج الليبيين، خمسة منهم توفوا على جبل عرفات وواحد في مكة المكرمة كانت معظم الوفيات بين الحجاج المسنين، مما يبرز أهمية تقديم دعم طبي ولوجستي كافٍ لضمان سلامة الحجاج.

تأثير الحرارة العالية

أدى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة إلى إصابة الآلاف بحالات إنهاك حراري على سبيل المثال أبلغت السلطات السعودية عن أكثر من 2700 حالة إرهاق حراري في يوم واحد فقط، وقد زادت هذه الظروف من صعوبة أداء المناسك بالنسبة إلى الحجاج خاصةً كبار السن الذين كانوا من بين الأكثر عرضة للتأثر بالحرارة الشديدة.

استجابة السلطات السعودية

وأجرت السلطات السعودية عدة محاولات للتخفيف من تأثير الحرارة، بما في ذلك توفير محطات رش المياه والمظلات لتخفيف حرارة الجو. وعلى الرغم من هذه الجهود، ظل جزء كبير من مناسك الحج يتم في الهواء الطلق، مما يعرض الحجاج لأخطار الحرارة المرتفعة.

وأظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة “Journal of Travel Medicine” أن درجات الحرارة في المنطقة ارتفعت بمعدل 0.4 درجة مئوية لكل عقد خلال الأربعين عامًا الماضية، مع توقعات بزيادة مستمرة في المستقبل.

 

 

 

 

تدابير وتحديات

ينصح الخبراء بتطوير استراتيجيات طويلة الأمد للتعامل مع تأثيرات التغير المناخي، مثل تعزيز التعاون الإقليمي والبحث العلمي لمواجهة هذه التحديات. ثم إنَّ هناك دعوات لتعديل السياسات المناخية في السعودية لتشمل تدابير أكثر فعالية لمكافحة الارتفاع المستمر في درجات الحرارة.

ويعد موسم الحج حدثًا دينيًا واجتماعيًا ضخمًا يجذب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم، ولكن في ظل الظروف المناخية المتغيرة والارتفاع المستمر في درجات الحرارة، يتعين على السلطات السعودية والمجتمع الدولي العمل معًا لإيجاد حلول مبتكرة وفعالة لحماية الحجاج وضمان سلامتهم في أثناء أداء مناسكهم.

أسباب أخري وراء ارتفاع أعداد الوفيات بين الحجاج هذا العام

1- الزحام الشديد ومشكلات تتعلق بالمرافق الصحية

استناداً إلى العديد من الشهادات، فإن الإدارة السيئة من جانب السلطات السعودية فاقمت الأوضاع ما أدى إلى أزمات في العديد من المناطق المخصّصة للحجيج.

وتحدث شهود عن إدارة بائسة لأماكن الإقامة والمرافق، قائلين إن الخيام شهدت تكدسات في ظل عدم وجود ما يكفي من أجهزة التبريد والمرافق الصحية.

2- مشكلات تتعلق بالنقل

وجد الحجاج أنفسهم، كذلك، مضطرين إلى قطع مسافات طويلة سيراً على الأقدام تحت وطأة الحرّ الشديد

وعزى كثيرون تلك المعاناة إلى وجود حواجز تفتيش في الطرق، فضلاً عن ضعف إدارة عمليات نقل الحجيج.

3 - حجّاج غير نظاميين

من أجل أداء الفريضة يتعين على المرء الحصول على تأشيرة خاصة بالحج.

لكن البعض يسعى للحج من دون الحصول على تلك التأشيرة رغم تحذيرات السلطات السعودية من عواقب ذلك ولأنهم غير مسجلين رسميا، فإنهم يحرصون على عدم التعرّض للسلطات، خشية انكشاف أمرهم، ومن ثمّ يُحرَمون من الحصول على الدعم وقت الحاجة.

هذه المشكلة حسبما يعتقد كثيرون، أسهمت في ازدياد أعداد الوفيات في موسم الحج هذا العام وتلقي السلطات السعودية باللائمة على هؤلاء "الحجيج غير النظاميين" فيما يتعلق بتكدّس الخيام المشار إليه آنفا.

 

 

 

4 - الحجاج من كبار السن أو العجَزة أو المرضى

قد يكوم من بين أسباب وقوع وفيات بأعداد كبيرة كل عام بين الحجيج هو أن كثيرين منهم قد تقدمت بهم السن وربما أمضوا سنوات عديدة في ادخار نفقات الحج.

أكثر ضحايا الحج هذا العام من المصريين

قالت مصادر طبية وأمنية لرويترز إن عدد الحجاج ( مصريين ) الذين لاقوا حتفهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم

وذكرت خلية الأزمة التي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي " كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية وإحالة مسؤوليها للنيابة العامة "  

وأضاف بيان خلية الأزمة التي تشكلت برئاسة مدبولي، أنه تم تأكيد 31 حالة وفاة نتيجة أمراض مزمنة بين الحجاج المسجلين رسميا.

وأشار التقرير إلى أن السبب وراء " ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يرجع إلى قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب في تعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة "

ولا توفر السلطات السعودية لمن يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية الخدمات الطبية التي تقدمها للحجاج بحسب رويترز

وخلال الأيام الماضية لقي مئات الأشخاص من بلدان مختلفة حتفهم في ظروف قاسية خلال أداء فريضة الحج إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان في مكة 51 درجة مئوية.

وتضمن تقرير توصيات خلية أزمة الحج قيام وزارة العدل المصرية بالنظر في إمكانية سداد شركات السياحة المتورطة  غرامات لصالح أسر ضحايا الحج غير النظامي، مع إحالة الموضوع إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما تضمنت التوصيات التنسيق مع الجانب السعودي لاجراء تحاليل DNA للمتوفين مجهولي الهوية حتى يتم مطابقتها مع أسرهم داخل البلاد وقيام وزارة الصحة المصرية بالتنسيق مع نظيرتها السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة وبحث إمكانية إعادتهم حال استقرار حالتهم الصحية.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام.

 

وذكر شاهد من رويترز أنه خلال أداء الحج افترش آلاف الحجاج الشوارع معرضين لأشعة الشمس خلال وقفة عرفات.

وقال "مع كل وفاة لحالة بين الحجاج كان المارة يقومون بتغطيته بلباس الإحرام لحين وصول سيارات طبية لنقل الجثث".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان سابق إنها تكثف جهود البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بالتنسيق مع السلطات السعودية.

ولم تعلق المملكة العربية السعودية على عدد الوفيات أثناء أداء فريضة الحج بحسب أسوشيتد برس.

 

 

 

المصدر : وكالة الأنباء الليبية

الكاتب : هدى الشيخي

التاريخ : 26/6/2024

---------------------------

المصدر : بي بي نيوز

التاريخ : 22/6/2024

---------------------------

المصدر : قناة الحرة

التاريخ 23/6/2024

 

المقالات الأخيرة