اليـوم العالمى للسكان 11 يوليو أكثر من ثمانية 8 مليار نسمة عام 2024
فرع القاهرة

اليوم العالمي للسكان والذي يوافق 11 يوليو من كل عام وقد بدأ الاحتفال به منذ عام 1987 عندما بلغ عدد سكان العالم خمس مليارات نسمة بهدف لفت النظر لقضايا الســـكان وخاصة النمو السكاني والصـحة والـتعليم والحد من الفقر.

 وفقاً لتقديرات شعبة السكان بالأمم المتحدة 2022 بلغ عدد سكان العالم 8.1 مليار نسمة يوم 1 يوليو عام 2024 ، 1.28 مليار يعيشون في الدول الأكثر تقدماً و(تشمل المناطق الأكثر تقدمًا أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا / نيوزيلندا واليابان).

وهناك 6.84 مليار يعيشون في الدول الأقل تقدماً (تشمل المناطق الأقل تقدماً جميع مناطق إفريقيا وآسيا (باستثناء اليابان) وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بالإضافة إلى ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا)

ومـن المـتوقع أن يبلغ عدد ســـكان العالم 8.9 مليار نسمة بحلول منتصـف عام 2035، ويبـلغ 9.7 مليار نسمة بحلول منتصف عـــام 2050.

وبلغ معدل النمو السكاني على مستوى العالم 1.0 ٪ عام 2024، ويصل المعدل في الدول الأكثر تقدماً إلى 0.1 ٪ ويكون بالسالب في دول مثل أسبانيا - 0.1%، ألمانيا - 0.06٪، في حين يرتفع المعدل في الدول النامية مثل النيجر 3.8%، جمهورية الكونغو الديمقراطية 3.2%.

- الأمم المتحدة وقضايا السكان

تتعاون شعبة السكان تعاوناً وثيقاً مع وكالات منظومة الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها وهيئاتها في تنفيذ برنامج العمل بشأن قضايا السكان.

تستشير كل من الأمم المتحدة والمكاتب الحكومية والباحثين وممثلي وسائط الإعلام بالإضافة إلى الجمهور العام استشاره دورية فيما يتعلق بالتقديرات الإسكانية ونتائجها وعلاقتها بالتنمية.

من إسهامات الأمم المتحدة الفعالة في الدورة الثامنة والثلاثين طلبت اللجنة الإحصائية بالأمم المتحدة وغيرها من الوكالات الدولية زيادة مساعدتها التقنية في المكاتب الإحصائية الوطنية؛ من أجل تعزيز القدرة على تنفيذ البرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن.

كما طلبت اللجنة من البلدان أن تبدأ في تنفيذ المبادئ والتوصيات المُتّفق عليها لتعدادات السكان والمساكن.

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان مع عديد من الشركاء داخل منظومة الأمم المتحدة وخارجها لتنفيذ التوصيات والمبادئ.

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان على دعم تنظيم الأسرة من خلال ضمان توفير إمدادات ثابتة وموثوقة من وسائل منع الحمل الجيدة، وتعزيز النظم الصحية الوطنية والدعوة إلى وضع سياسات داعمة لتنظيم الأسرة وجمع البيانات لدعم هذا العمل.

- أهمية اليوم العالمي للسكان

1- التوعية بالتحديات السكانية: التغيرات السكانية السريعة يمكن أن تؤثر على الاقتصاد والبيئة والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، لذلك من الضروري زيادة الوعي حول هذه التحديات وكيفية مواجهتها.

2- تعزيز الصحة الإنجابية: من خلال التركيز على حقوق الصحة الإنجابية والتخطيط الأسري، يمكن تحقيق تحسينات كبيرة في صحة الأم والطفل وتقليل الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة.

3- دعم السياسات السكانية: تشجيع الحكومات على تبني سياسات سكانية مستدامة تتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

- أهداف اليوم العالمي للسكان

1- زيادة الوعي: رفع مستوى الوعي حول القضايا السكانية وتأثيرها على البيئة والتنمية المستدامة.

2- الحقوق الصحية والإنسانية: تعزيز الصحة الإنجابية وحقوق المرأة والطفل، والعمل على تقليل الفقر وتعزيز التعليم.

3- التنمية المستدامة: تسليط الضوء على العلاقة بين النمو السكاني والتنمية المستدامة، وتشجيع السياسات التي تدعم التوازن بين النمو السكاني واستخدام الموارد الطبيعية.

4- التخطيط الأسري: الترويج لأهمية التخطيط الأسري والتوعية حول وسائل تنظيم الأسرة لضمان جودة الحياة للأسر.

 

 

المصدر: صحيفة اليوم السابع

الكاتب : مدحت عادل

التاريخ : 11/7/2024

المقالات الأخيرة