ذكرى عاشوراء
فرع القاهرة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرّم وهو من الأيّام المستحبّ صيامها عند المسلمين حيث إن صيام يوم عاشوراء من السنن المستحبة لما له من فضل، ويعتبر صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التي لها فضل عظيم، فهو من أيام الله التي امتن بها على خلفه وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، ويقدم «المصري اليوم» في السطور التالية ما هو يوم عاشوراء وسبب صومه وفضله والأعمال المستحبة فيه

أصل التسمية

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين،  كلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيًا فهي تعني «في اليوم العاشر» أي اليوم الواقع في العاشر من هذا الشهر «محرم» وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا أنهم يتفقون حول أهمية هذا اليوم.

سبب صيام عاشوراء

لقد كان السّبب الرّئيسي وراء صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى نجّا فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، وكان رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- يتحرى صيام يوم عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ». [أخرجه البخاري]

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء ويقول: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ». [ أخرجه مسلم].

وبدأ المسلمون في اتباع هذه السنة منذ قدوم رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، حينها رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، وبسؤاله عن السبب، أبلغوه أنه «يوم صالح نجّا الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام»، حتى قال: «أنا أحق بموسى منكم.

وصام النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه، وباتت منذ هذه اللحظة سُنة تمثل فرصة للمسلمين للتخلص من ذنوب عام مضى، وتحمل فضيلة عظيمة وأجرا كبيرا لهم.

متي صيام يوم عاشوراء 2024؟

الاحتفال يوم عاشوراء، وهو مناسبة مهمة لدى جميع المسلمين، إذ يحرص الكثيرون على صيامه والاتجاه للعبادة و هو الموافق يوم تاسوعاء يوم التاسع من محرم 1446 يوم الأنين 15يوليو 2024 أما صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم فسيوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

 

 

 

المصدر: صحيفة المصري اليوم

الكاتب : هنا طارق

التاريخ : 13/7/2024

المقالات الأخيرة