ليبيا على قمة أنتاج النفط في أفريقيا
فرع بنغازي

تعتبر ليبيا من أبرز الدول في قارة أفريقيا فيما يخص إنتاج النفط، حيث شهدت على مر العقود تطورات ملحوظة في هذا المجال. الجغرافيا الطبيعية لليبيا، إلى جانب الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة وكفاءات العاملين في قطاع النفط، أسهمت جميعها في تفوق ليبيا وتحقيقها معدل إنتاج عالياً يتجاوز معظم الدول الأفريقية.

الفوائد الاقتصادية والسياسية الناتجة عن هذا التفوق لا تعد ولا تحصى. إلى جانب تعزيز اقتصاد الدولة وزيادة الدخل القومي، فإن تفوق ليبيا في إنتاج النفط يُسهم أيضاً في تعزيز مكانتها ونفوذها السياسي على الساحة الأفريقية والعالمية. ومع ذلك، فإن قطاع النفط في ليبيا يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك الوضع الجيوسياسي الداخلي المتقلب، والنزاعات، والحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا للحفاظ على مكانتها القيادية.

ليبيا تحتل المركز الأول كأكبر منتج للنفط في أفريقيا حيث أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أن ليبيا احتلت المركز الأول كأكبر منتج للنفط في القارة الإفريقية، بإنتاج بلغ 1.24 مليون برميل من النفط يومياً في مارس 2024.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال " عن المنظمة، بأن ليبيا بهذا الانتاج اليومي، تكون قد تخطت نيجيريا التي كانت تحتل المركز الاول، ويمثل هذا، بحسب موقع المنظمة، زيادة بـ5.4% مقارنة بإنتاج البلاد البالغ 1.17مليون برميل يوميا في فبراير. وذلك بفعل جهود البلاد لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يومياً في حلول العام 2030، و2.3 مليون برميل يومياً في حلول نهاية العام الحالي.

وأضاف التقرير أن جهود واستراتيجيات المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تشمل تعزيز الإنتاج في إطار مفاوضات تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في العام 2024، واستئناف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي في يوليو 2023، ودعوة بعض الدول المساهمة من المشاركين الحاليين والمحتملين في مجال التنقيب والإنتاج إلى البلاد للتنقيب عن الهيدروكربونات.

هل سيساهم الارتفاع في أنتاج النفط في إنعاش الاقتصاد الليبي، وتحسين مستوى معيشة المواطن؟

يمثل وصول ليبيا إلى صدارة أنتاج النفط في أفريقيا، وكواحدة من اهم الدول المنتجة للنفط على مستوى منظمة الدول المصدرة للنفط “الاوبك”، انجازا مهما، وتحولا كبيرا في صناعة النفط الذي يشكل المصدر الأساسي للدخل في ليبيا، وذلك رغم تحديات الصراع والازمة السياسية في البلاد، والتي تسببت أكثر من مرة في توقف الانتاج واعلان القوة القاهرة في عدد من المواني والحقول النفطية، وأدى إلى انخفاض حاد في كمية الانتاج وصل إلى 250000 ألف برميل يوميا. كما يعكس هذا التحول والزيادة في الانتاج حالة الاستقرار النسبي التي تشهدها البلاد مما ساعد المؤسسة الوطنية للنفط على استثمار حالة الاستقرار هذه في وضع الخطط وزيادة الجهد الذي تبدله لتطوير صناعة النفط وزيادة معدلات الانتاج.

من جهة تانية، تعمل المؤسسة الوطنية للنفط في إطار الخطة التي وضعتها على التفاوض مع الشركات الأجنبية، وتوقيع عقود معها للاستكشاف وتطوير الحقول النفطية خلال العام 2024,واستئناف الانتاج في حقول اخرى متوقفة، علاوة على دعوة عدد من الشركات النفطية الأجنبية للمشاركة في المشاريع الاستثمارية في قطاع النفط.

ومما يساعد المؤسسة على استقطاب الشركات اجنبية للاستثمار في قطاع النفط أن ليبيا تمتلك مخزونا هائلا من احتياطيات النفط الخام، والذي يعد الاحتياطي الاكبر على مستوى القارة الأفريقية، وبكمية تزيد عن 48.4 مليار برميل، كما انها تحتل المرتبة الأولى عربيا والخامسة عالميا في احتياطي النفط الصخري، والمرتبة الثانية في احتياطي الغاز في أفريقيا. وحسب التقديرات فإن هذه الاحتياطيات تتيح استمرار نفس معدلات الانتاج النفطي لمدة 79عاما.

وتستفيد ليبيا من موقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط، القريب من الأسواق الاوروبية في عملية الانتاج والتصدير حيث تستحوذ الدول الاوروبية مثل إيطاليا والمانيا وإسبانيا على 79% من صادرات النفط الليبي فيما تستحوذ الشركات التابعة لهذه الدول على الحصة الأهم في أنتاج النفط الليبي.

حيث انه من المعلوم ان ليبيا تعتمد بشكل كبير على الصادرات النفطية والتي تصل إلى 98% من إجمالي الصادرات، واي تحسن في مورد النفط سواء من حيث كمية الانتاج أو من حيث ارتفاع السعر سيكون له دور إيجابي في الاستقرار المالي للدولة، وفي تخفيف الأعباء، والمساهمة في تمويل الميزانية العامة، وسد العجز في الموازنة خلال العام 2024.

والخلاصة: ان زيادة الانتاج النفطي مؤشر جيد لحالة الاستقرار التي تعيشها ليبيا، وهذا سيشجع الشركات النفطية على العودة والعمل، مما يؤمن استمرار وتثبيت الزيادة في الانتاج، بما يساهم في إيجاد حالة من الاستقرار المالي.

 

 

 

المراجع

_ مسعود المهدي، 27/4/2024، ليبيا على قمة إنتاج النفط في أفريقيا: هل يساهم في تحسن الوضع الاقتصادي؟، Libyan eco.

_ نور الدين فردي، 14/4/2024، ليبيا تحتل المركز الأول كأكبر منتج للنفط في افريقيا، وكالة الانباء الليبية.

 

المقالات الأخيرة