مكاسب الأزمات
فرع القاهرة

 

كيف استفاد طريق رأس الرجاء الصالح من الحرب في غزة؟

تسببت حرب غزة وما تلاها من توترات بالبحر الأحمر من الهجوم الحوثي على السفن المارة، في انخفاض حجم التجارة المارة بقناة السويس بنحو 69% منذ بدء هجوم السابع من أكتوبر حتى أبريل 2024، وهو ما انعكس إيجاباً على حركة التجارة في طريق رأس الرجاء الصالح فقد شهد انتعاشاً في مرور التجارة اليومي بما يزيد عن 88% منذ بدء الهجوم، كما حقق رقماً قياسياً تاريخياً بلغ 9.2 مليون طن متري، وفقاً لقاعدة بيانات صندوق النقد الدولي

توسيع الحوثيون عملياتهم ضد السفن الإٍسرائيلية

أعلن الحوثيون أنهم سيوسعون عملياتهم العسكرية ضد السفن في المحيط الهندي، وفق ما قاله المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للجماعة، يحيى سريع.

وقال سريع إن قوات الحوثيين تريد أن تمنع السفن المرتبطة بإسرائيل وأمريكا من عبور المحيط الهندي نحو رأس الرجاء الصالح في الجزء الجنوبي من قارة إفريقيا.

وذكر المتحدث باسم الجناح العسكري للحوثيين في بيان نشره عبر صفحته على "إكس"، تويتر سابقا: "القوات المسلحة اليمنية تحذر كافة السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة أو القادمة منها بعدم المرور عن طريق رأس الرجاء الصالح، ما لم فإنها ستكون هدفا مشروعا لقواتنا المسلحة".

وهي خطوة قد تؤدي في حال نجاحها إلى تعطيل مسار التحويل الرئيسي الذي تستخدمه السفن التجارية لتجنب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

كما أعلن عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين، عن نية جماعته منع السفن "المرتبطة" بإسرائيل من العبور باتجاه رأس الرجاء الصالح قادمة من المحيط الهندي وذلك خلال كلمة متلفزة ثم أصاب صاروخ باليستي حوثي سفينة تجارية في خليج عدن، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة على الأقل

وفي وقت سابق قدمت الولايات المتحدة والمسؤولون الغربيون تقديرات، قائلين إن المجموعة شنت أكثر من 45 هجوماً صاروخياً وبطائرات بدون طيار ضد السفن التجارية والبحرية الأمريكية وتلك التابعة للتحالف العاملة في البحر الأحمر منذ التصعيد الأخير في المنطقة ومعظمها تم اعتراضها من قبل المدمرات الأمريكية أو مدمرات التحالف أو هبطت دون أذى في الماء.

تراجع مناولة الحاويات في ميناء صلالة

كما أعلن ميناء صلالة العُماني انخفاض مناولة الحاويات 16 بالمئة في النصف الأول من العام مع استمرار تحويل مسار سفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول لتجنب الإبحار في البحر الأحمر بسبب ما يشهده من هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة.

 

وقالت شركة صلالة لخدمات الموانئ، الخميس، إن الميناء، وهو الأقرب إلى حدود السلطنة مع اليمن، سجل مناولة 1.679 مليون حاوية شحن في الأشهر الستة حتى 30 يونيو مقارنة مع 1.999 مليون حاوية قبل عام.

وقال دين دافيسون، رئيس قسم الاستشارات البحرية في شركة إنفراتا إن خطوط الشحن التي تتجنب منطقة البحر الأحمر تتفادى المسار الذي يقع فيه ميناء صلالة.

واضطرت العديد من شركات الشحن البحري لتحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا وتجنب المرور عبر قناة السويس بسبب الهجمات التي تشنها حركة الحوثي اليمنية بصواريخ وطائرات مسيرة على سفن في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وتتوقع إدارة ميناء صلالة استمرار انخفاض مناولة الحاويات حتى نهاية العام على الأقل إذا ظلت الأزمة بدون حل. وأضافت الشركة المشغلة للميناء أنها لا تتوقع أن تخف حدة الاضطرابات قريبا.

وقالت الشركة إن المناولة عبر محطة البضائع العامة للميناء ارتفعت أربعة بالمئة إلى 11.655 مليون طن في النصف الأول من العام مدفوعة بزيادة الطلب على صادرات الجبس والحجر الجيري.

وقالت إليانور هادلاند المحللة البارزة لشؤون الموانئ والمحطات في شركة درويري "بشكل عام، النتيجة ليست سيئة في ظل ظروف السوق الصعبة للغاية".

وأعلنت شركة دي.بي ورلد للموانئ واللوجيستيات في دبي أمس الخميس انخفاض أرباحها في النصف الأول من العام 59 بالمئة بسبب اضطراب حركة الشحن وأكدت شركة صلالة لخدمات الموانئ، أن خطوط الشحن التي تتجنب منطقة البحر الأحمر تتحاشى المسار البحري الذي يخدمه ميناء صلالة، وهو ما أدى إلى تراجع حركة الحاويات كما لحظت إدارة ميناء صلالة عن توقعها باستمرار انخفاض مناولة الحاويات حتى نهاية العام على الأقل إذا لم يتم التوصل إلى حل للأزمة الجيوسياسية الحالية وأشارت إلى أن الوضع الحالي لا يُظهر أي مؤشرات على تراجع حدة الاضطرابات قريبًا.

 

 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

التاريخ : 16/8/2024

------------------------------

المصدر: إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية

التاريخ : 11/8/2024

------------------------------

المصدر: بالعربية

التاريخ : 15/3/2024

المقالات الأخيرة