استراتيجية الحد من الكوارث
فرع القاهرة

 

يهدف الحد من مخاطر الكوارث إلى الحيلولة دون ظهور مخاطر الكوارث الجديدة والحد من مخاطر الكوارث القائمة وإدارة المخاطر المتبقية، وكل هذا يسهم في تعزيز القدرة على الصمود وبالتالي في تحقيق التنمية المستدامة.

الحد من مخاطر الكوارث هو الهدف من سياسة إدارة مخاطر الكوارث، ويتم تحديد غاياته وأهدافه في خطط واستراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث.

وتحدد استراتيجيات وسياسات الحد من مخاطر الكوارث الأهداف والغايات في مختلف الجداول الزمنية وتتضمن غايات ومؤشرات وأطرا زمنية واضحة. وتمشيا مع إطار سِنداي للحد من مخاطر الكوارث للفتر 2015-2030، ينبغي أن تستهدف هذه الاستراتيجيات والسياسات منع نشوء مخاطر الكوارث والحد من المخاطر القائمة وتعزيز القدرة على الصمود من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية.

وترد في ”إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث للفترة 2015-2030“ الذي أقرته الأمم المتحدة، والذي اعتمد في آذار/مارس 2015، سياسة عالمية متفق عليها للحد من مخاطر الكوارث، تتمثل النتيجة المنشود تحقيقها على مدى السنوات الخمس عشرة القادمة في: ”الحد بشكل كبير من مخاطر الكوارث والخسائر في الأرواح وسبل المعيشة والصحة والأصول الاقتصادية والمادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للأشخاص والأعمال التجارية والمجتمعات المحلية والبلدان“.

ماهية الكوارث الطبيعية

الكوارث هي اضطرابات خطيرة في عمل المجتمع تتجاوز قدرته على التكيّف باستخدام موارده الخاصة. يمكن أن تحدث الكوارث بسبب الأخطار الطبيعية، والتكنولوجية، وتلك التي من صنع الإنسان، فضلاً عن العوامل المختلفة التي تؤثر على ضعف المجتمع وتعرّضه للخطر.

يمكن أن تحدث الكوارث بسبب العديد من أنواع المخاطر المختلفة ويمكن أن يكون لها آثار مدمرة على الناس والمجتمعات.

من المرجح أن يزداد تواتر وتعقيد وشدة آثار هذه المخاطر في المستقبل بسبب عوامل مثل تغير المناخ والنزوح والصراع والتحضر السريع وغير المخطط له والمخاطر التكنولوجية وحالات الطوارئ الصحية العامة

لذلك يمكن ويجب منع الكوارث فيمكننا منع تحوّل الأخطار إلى كوارث من خلال مساعدة المجتمعات على التأهب لها والتقليل من مخاطرها وزيادة قدرتها على الصمود.

 

 

يعود سبب 90% من الكوارث في العالم إلى المخاطر المتعلقة بالطقس أو المناخ أو الماء

لا يمكن تجنّب المخاطر الطبيعية ولكن إصدار إنذار مبكر قد يخفّض مقياس الكارثة فلو عرف الناس مسبقاً أن الأعاصير الحلزونية أو أعاصير السيكلون المدارية تتشكل في الجوار مثلاً لأمكنهم قصد ملجأ.

يساعد النظام العالمي للرصد التابع للمنظمة (WMO) على تخفيض مخاطر الكوارث من خلال تقديم المعلومات لتوفير إنذارات مبكرة والتصدي للطوارئ ولقد ساهم ذلك في تخفيض حالات الوفاة الناجمة عن المخاطر الطبيعية في العقود الأخيرة

فالكوارث الطبيعية هي أحداث مدمرة تحدث بسبب ظواهر طبيعية، مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير، وتتميز هذه الأحداث بقدرتها على إلحاق أضرار جسيمة بالبشر والممتلكات والبيئة.

يمكن تعريف الكوارث الطبيعية على أنَّها "أحداث غير متوقعة وغير اعتيادية تتسبب في فقدان الأرواح والممتلكات والأضرار البيئية".

تشمل الكوارث الطبيعية الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والجفاف والحرائق والانهيارات الأرضية والعواصف الرملية.

تختلف شدة الكوارث الطبيعية من حدث إلى آخر، وتعتمد على عوامل عديدة، مثل قوة الحدث وموقعه ومدى استعداد السكان له، وتسبب الكوارث الطبيعية خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والبيئة، وتتطلب جهوداً كبيرة من أجل إعادة الإعمار ومساعدة المتضررين.

وتعتبر جائحة كوفيد-19 أكبر كارثة في الذاكرة الحية، على جميع المستويات، بحيث تم تسجيل أكثر من 6.5 مليون حالة وفاة في أقل من 3 سنوات، وكان للتأثيرات غير المباشرة للوباء أثر على حياة كل المجتمعات على هذا الكوكب تقريبًا

يركز تقرير الكوارث في العالم لسنة 2022 على جائحة فيروس كورونا وعملية التأهب: كيف كان التأهب قبل كوفيد-19 غير كافي، وكيف يمكن للعالم أن يتأهب بشكل أكثر فعالية لحالات الطوارئ الصحية العامة في المستقبل

بالنسبة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، يشمل التأهب منع حالات الطوارئ والاستجابة لها والتعافي منها. لذلك، فإن التأهب الحقيقي يعني الاستعداد للاستجابة والتعافي وتعلم الدروس للمرة المقبلة. بمعنى آخر، التأهب هو عملية متواصلة ومستمرة

 

 

 

 

 

أسباب الكوارث الطبيعية

تختلف أسباب الكوارث الطبيعية من نوع إلى آخر، ولكن يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيستين:

أولاً: أسباب طبيعية

هي أسباب تحدث بسبب ظواهر طبيعية، مثل حركات الصفائح التكتونية أو ثوران البراكين أو تغيرات المناخ.

ثانياً: أسباب بشرية

تشمل أسباب الكوارث الطبيعية البشرية ما يأتي:

1. إزالة الغابات:

تؤدي إزالة الغابات إلى إزالة طبقة الحماية الطبيعية للأرض، وهذا يجعلها أكثر عرضة للكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية.

2. الصيد الجائر:

يؤدي الصيد الجائر إلى إزالة الحيوانات من بيئتها الطبيعية، وهذا يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي وزيادة خطر حدوث الكوارث الطبيعية.

3. التغير المناخي:

يتسبب تغير المناخ الذي يحدثه الإنسان بفعل الغازات المنبعثة من المصانع في ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط هطول الأمطار، وهذا يؤدي إلى زيادة خطر حدوث الكوارث الطبيعية، مثل الجفاف والفيضانات.

أخطار الكوارث الطبيعية

أولاً: خسائر في الأرواح

تعد خسائر الأرواح من أخطر أخطار الكوارث الطبيعية، فيمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في وفاة مئات أو حتى آلاف الأشخاص، وذلك بسبب عدة عوامل، مثل:

- الإصابات المباشرة:

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والأعاصير، في إصابات مباشرة للأشخاص، مثل السقوط أو التعرض لجروح أو كدمات.

- الإصابات غير المباشرة:

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والجفاف، في إصابات غير مباشرة للأشخاص، مثل الإصابة بالأمراض أو الجوع أو التشرد.

ثانياً: خسائر في الممتلكات

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في تدمير المنازل والشركات والبنية التحتية الأخرى، وهذا يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، ويمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والأعاصير والفيضانات، في تدمير الممتلكات بشكل كامل أو جزئي.

ثالثاً: أضرار بيئية

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في تدمير الغابات والحياة البرية، وهذا يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي، ويمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل حرائق الغابات والانهيارات الأرضية، في تدمير الغابات والحياة البرية بشكل كبير.

الوقاية من الكوارث الطبيعية

لا يمكن منع الكوارث الطبيعية تماماً، فهي كوارث تحدث بسبب ظواهر طبيعية، ومع ذلك، يمكن اتخاذ خطوات للتخفيف من آثارها، وذلك من خلال:

- بناء البنية التحتية المقاومة للكوارث: يمكن بناء البنية التحتية، مثل المباني والسدود، بطريقة مقاومة للكوارث الطبيعية، على سبيل المثال، يمكن بناء المباني باستخدام مواد مقاومة للزلازل أو الفيضانات.

- وضع خطط طوارئ للكوارث: يمكن وضع خطط طوارئ للكوارث الطبيعية لمساعدة الناس على البقاء آمنين في حالة حدوث كارثة، على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن خطط الطوارئ معلومات عن كيفية الإخلاء في حالة حدوث إعصار أو كيفية الحصول على المساعدة في حالة حدوث فيضان.

- نشر الوعي العام بشأن الكوارث الطبيعية: يمكن نشر الوعي العام المتعلق بالكوارث الطبيعية؛ لمساعدة الناس على الاستعداد لها، على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن حملات التوعية معلومات عن أنواع الكوارث الطبيعية التي تحدث في المنطقة وكيفية البقاء آمنين في حالة حدوثها.

في الختام لا يمكن منع الكوارث الطبيعية تماماً، لكن يمكن اتخاذ خطوات للتخفيف من آثارها، وذلك من خلال بناء البنية التحتية المقاومة للكوارث ووضع خطط طوارئ للكوارث ونشر الوعي العام المتعلق بالكوارث الطبيعية.

 

 

المصدر: صحيفة النجاح

التاريخ : 30/5/2024

---------------------------------

المصدر: منظمة الأمم المتحدة

المقالات الأخيرة