لا
يقتصر تنفيذ الصين لخططها ورؤيتها الاقتصادية الطموحة في سياسة الانفتاح على العالم
تحت مبادرة الحزام والطريق على اليابسة فقط، لطالما كانت البحار والمحيطات جسراً للتعاون
الاقتصادي، لكنها أصبحت في العقود الأخيرة طرقًا مهمة بشكل خاص للتجارة يُعد طريق الحرير
البحري في القرن الحادي والعشرين المكمل البحري لحزام طريق الحرير الاقتصادي، ويتكون
من ستة ممرات تنمية لا يقتصر طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين على طريق
واحد، بل يتكون من عدة طرق، حيث يتوسع النطاق الجغرافي لطريق الحرير البحري إلى مناطق
جديدة منذ إنشائه في عام 2013
تطورت
فكرة طريق الحرير البحري طوال الوقت مع التركيز على التعاون في الأمن البحري المشترك
والتنمية "الخضراء" تهدف المبادرة إلى تحقيق منافع متبادلة، لكن الفوائد
والتهديدات الفعلية تمتد إلى كل من الصين وبقية اقتصاد العالم، حيث يخشى الاتحاد الأوروبي
والولايات المتحدة أن يكون الهدف الرئيسي لمبادرة الحزام والطريق هو تعزيز نفوذ الصين
على الاقتصاد العالمي وملاحقة مصالحها الخاصة فقط وفي الوقت نفسه، هناك إمكانيتان للمستقبل:
إما التعاون أو هيمنة الصين وذلك من خلال استعراض طريق الحرير البحري في القرن الحادي
والعشرين باعتباره المكمل البحري لحزام طريق الحرير الاقتصادي، مع التركيز بشكل خاص
على الفوائد والتكاليف بالنسبة للصين والدول الأخرى واستعراض أهمية طريق الحرير البحري
وإمكاناته الاقتصادية الهائلة، إلى جانب تأثيرات رئيسية أخرى على الدول المختلفة الواقعة
على طول المسارات وعلى الاقتصاد العالمي وفهم الممرات الاقتصادية الزرقاء كمكملة لبعضها
البعض فيما يتعلق بالاندماج الاستراتيجي للمناطق تحت مبادرة الحزام والطريق.
أهمية
طريق الحرير البحري
تهدف
هذه المقالة إلى إبراز أهمية طريق الحرير البحري، مع التركيز بشكل خاص على الفوائد
والتكاليف لكل من الصين والدول الأخرى يتمتع طريق الحرير البحري بإمكانات اقتصادية
هائلة وتأثيرات رئيسية أخرى على مختلف الدول الواقعة على طول المسارات وعلى الاقتصاد
العالمي تشمل التهديدات الرئيسية سيطرة الصين أو على الأقل تأثيرها على سلاسل التوريد
العالمية تمثل مسارات طريق الحرير البحري التي تسمى أيضًا الممرات الاقتصادية الزرقاء،
قضية مهمة، ويوصى بشدة باستكمالها وتعزيزها يجب فهم المسارات على أنها مكملة لبعضها
البعض فيما يتعلق بالاندماج الاستراتيجي للمناطق تحت مبادرة الحزام والطريق
تعتمد
المقالة على منهجية البحث الوصفي والتفسيري وتتضمن تحليلًا للسبب والنتيجة قام المؤلفون
بصياغة سؤال بحث: هل يعتبر طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين فرصة أم تهديدًا
لاقتصاديات مبادرة الحزام والطريق؟ كما صاغ المؤلفون فرضية واحدة: تختلف فوائد وتكاليف
المشاركة في الممرات الاقتصادية الزرقاء لمجموعات مختلفة من دول مبادرة الحزام والطريق
أصبحت
مبادرة الحزام والطريق أداة للسياسة الداخلية والخارجية الصينية على المستوى الإقليمي
والعالمي طرح هذه المبادرة الرئيس شي جين بينغ في عام 2013 وقد قدمت الصين مفهوم طريق
الحرير البحري كاستراتيجية تنمية تهدف إلى تعزيز ربط البنية التحتية في جميع أنحاء
جنوب شرق آسيا والمحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
ممرات
اقتصادية زرقاء لمبادرة الحزام والطريق
طريق
الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين هو عنصر مهم في مبادرة الحزام والطريق،هناك
أربعة مسارات بحرية ضمن مبادرة الحزام والطريق والتي توصف بأنها ممرات اقتصادية زرقاء
يُعد طريق الحرير البحري بمثابة أداة لتعزيز مجموعة من المصالح الصينية الأساسية، بما
في ذلك تنمية الاقتصاد الأزرق الصيني الذي تزيد قيمته على 12 تريليون دولار أمريكي،
وتحسين الأمن الغذائي والطاقة، وتنويع وتأمين خطوط المواصلات البحرية، والحفاظ على
السيادة الإقليمية، وتعزيز قوتها في الخطاب الدولي
المسار الأول: الصين - بحر الصين الجنوبي - المحيط
الهندي - أفريقيا - البحر الأبيض المتوسط - أوروبا
المسار الثاني: الفرع الجنوبي لطريق الحرير - الصين
- بحر الصين الجنوبي - المحيط الهادئ
المسار
الثالث: الممر الاقتصادي الأزرق القطبي - طريق الحرير القطبي
المسار
الرابع: امتداد طريق الحرير البحري إلى أمريكا اللاتينية
تعتمد
المبادرة الصينية على الاستثمار في الموانئ الواقعة في منطقة المحيط الهندي وبحر الصين
الجنوبي والبحر الأحمر يُطلق على النشاط البحري الصيني، سواء المدني أو العسكري، الممتد
من سواحل الصين الجنوبية إلى البحر الأحمر، اسم استراتيجية "سلسلة اللؤلؤ"
تمتلك الصين الآن (أو تملك أسهمًا فيها) 96 ميناءً في 100 دولة حول العالم، ويقع بعضها
في مواقع رئيسية للتجارة البحرية، على سبيل المثال: جوادر (باكستان)، وها مبانتوتا
(سريلانكا)، وحيفا (إسرائيل)، وبيرايوس (اليونان) هناك قلق من أنه يمكن استخدام الموانئ
التجارية الواقعة في دول ذات أهمية جيواستراتيجية لأغراض عسكرية صينية يتم عرض وجهة
النظر الصينية في سياق طريق الحرير البحري
ممرات
طريق الحرير ..الفرص والتهديدات للاقتصاد العالمي
وجهة نظر الدول الأخرى:
تخلق
الاستثمارات الصينية المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق والممرات الاقتصادية الزرقاء
العديد من الفرص والتحديات للدول المستفيدة وأهم الفرص تتعلق بتمويل استثمارات البنية
التحتية حيث تحتاج الدول النامية، التي تشكل غالبية شركاء مبادرة الحزام والطريق، إلى
نحو 40 تريليون دولار أمريكي لتمويل البنية التحتية والتنمية من أجل سد الفجوة الاستثمارية
وتسريع النمو وتشمل العواقب الإيجابية الأخرى تطوير الاقتصاد الأزرق، الذي سيؤثر على
قضايا، مثل الترابط البحري، وحماية البيئة البحرية، والأمن البحري، والحوكمة المشتركة
للمحيطات
أما
التحديات الرئيسية فهي: تآكل السيادة الوطنية، وانعدام الشفافية، والأعباء المالية
غير المستدامة والانفصال عن الاحتياجات الاقتصادية المحلية، والمخاطر الجيوسياسية،
والآثار البيئية السلبية، واحتمال كبير للفساد أما التهديدات المرتبطة بمبادرة طريق
الحرير البحري فإن العديد من الدول النامية أيضًا تحاول الحفاظ على علاقات جيدة مع
كل من الصين والولايات المتحدة ، وكذلك مع الدول الغربية الأخرى في عام 2021 ، قررت
دول مجموعة السبع إنشاء معارضة استراتيجية لمبادرة الحزام والطريق وأطلقت مبادرة
"بناء عالم أفضل"، والتي تهدف إلى تعبئة الاستثمارات في البنية التحتية في
الجنوب العالمي من الواضح أن هذا التعهد هو نتيجة للمنافسة الجيواستراتيجية ، ولكن
يمكن أيضًا اعتباره مكملًا لمبادرة الحزام والطريق لوحظ بالفعل أن مشاركة الدول الغربية
(مثل إيطاليا) في مشاريع مبادرة الحزام والطريق جنبًا إلى جنب مع الصين تحيد التهديدات
والمخاطر وحيث إن أحد المخاطر المرتبطة باستخدام
المصادر الصينية لتمويل الاستثمارات في البنية التحتية هو ما يسمى بدبلوماسية فخ الديون
، فإن التعاون الصيني الغربي في تمويل الاستثمار وكذلك المنافسة بين مبادرة الحزام
والطريق ومبادرة بناء عالم أفضل ستكون لها آثار إيجابية لا ترغب الدول النامية في جعل
نفسها تعتمد على الصين ولا على الولايات المتحدة ، ومع ذلك ، فإنها ترى مبادرات طريق
الحرير البحري التي اقترحتها الصين بشكل إيجابي بشكل عام ، مما يسمح بفتح آفاق جديدة
للتنمية أمامها
أما
بالنسبة للممر الأزرق الجنوبي الثاني ، فإن إجمالي مساحة اليابسة في هذه المنطقة يزيد
قليلاً على 550000 كيلومتر مربع ، ويمثل سكانها 05٪ فقط من إجمالي سكان العالم على أي حال ، فهذه فرصة للجزر الصغيرة النائية لتحسين
اتصالها مع آسيا والعالم ، وإمكانية الحصول على وسائل لاستثمارات جديدة من ناحية أخرى
، فإنها تخلق بعض المخاطر على الشركات المحلية الصغيرة ، على غرار هذه المشكلة في مناطق
أخرى يهدف المسار الثاني إلى تطوير البنية التحتية وزيادة الاتصال الاقتصادي بين الصين
وأوقيانوسيا وجنوب المحيط الهادئ ، بينما تنوي أستراليا تعزيز ريادتها في هذه المنطقة
أما
بالنسبة للمسار الرابع - الذي يربط آسيا بأمريكا اللاتينية، والذي أسمته الصين
"امتداد طبيعي لطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين" - فقد جعل مبادرة
الحزام والطريق مسعى عالمي أصبحت 20 دولة في أمريكا اللاتينية شركاء بالفعل، وكانت
بنما أول دولة من عام 2017 ، على الرغم من محاولتهم توخي الحذر ، معربين عن مخاوفهم
بشأن عبء الديون الذي يمس الاقتصادات الصغيرة والضعيفة
في
الواقع، تتوقع جميع الدول المشاركة في طريق الحرير البحري الدعم المالي للاستثمار في
البنية التحتية من الخارج: الصين وشركاء آخرين، وتحفيز تجارتها وتعاونها مما يعطي دفعًا
لتنميتها الاقتصادية، وكلها تدرك السلبيات المرتبطة بالنفوذ الصيني على اقتصاداتها
تأمل الدول النامية أيضًا أن يسرع طريق الحرير البحري تنميتها الاجتماعية والاقتصادية
ومع ذلك، وبالتوازي مع ذلك، هناك نقاط محددة تميز بين العناصر الإيجابية والسلبية المرتبطة
بالمشاركة في طريق الحرير البحري بين المسارات وحتى بين كل شريك ضمن المسارات، نتيجة
للاختلافات في البيئات والظروف
ختاما:
إن
طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين هو المكون البحري لمبادرة الحزام والطريق
، ويهدف إلى الاستثمار في البنية التحتية مع إشارة خاصة إلى البلدان النامية عند النظر
في إيجابيات وسلبيات إنشاء ممرات اقتصادية زرقاء ضمن طريق الحرير البحري ، يجب إيلاء
الاهتمام لاحتمال التنمية المستدامة وتوسيع نطاق النفوذ وتعزيز مكانة الصين على الساحة
الدولية ، وفي الوقت نفسه ، إلى الآثار السلبية لدول أخرى
كل ممر اقتصادي أزرق يسمح باستنتاج أن على الصين
أن تقدم نفسها كشريك موثوق أو شريك متساوٍ
وليس مهيمنًا ، لتحقيق نجاح فكرة طريق الحرير البحري وقد تضطر الصين وشركاؤها
إلى تعديل توقعاتهم وأهدافهم ، خاصة في ظل جائحة كوفيد-19 وفترة ما بعد الجائحة يعتبر
المركز الاقتصادي المهيمن للصين ونفوذها السياسي على السلطات المحلية سببًا لظهور اتهامات
بالاستعمار الجديد من وقت لآخر ومع ذلك يشارك
140 دولة من الجنوب العالمي وكذلك من الغرب في مبادرة الحزام والطريق وينظرون إليها
كفرصة أكثر من كونها تهديدًا لهذا السبب ، تعمل مجموعة الدول السبع على المشروع التنافسي B3W سيكون من الأفضل بكثير لو كان المشروعان ، مبادرة
الحزام والطريق و
B3W ، يكملان
بعضهما البعض بدلاً من تقويض أحدهما الآخر ستكون المنافسة التعاونية - مزيج من التعاون
والمنافسة - حلاً أفضل بكثير للعالم
المصدر:
مجلة السياسة الدولية
الكاتب : نشوى
عبد النبى
التاريخ :
25/8/2024