اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة 2024
فرع القاهرة

اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

2024

 

الجمعية العامة للأمم المتحدة هي الجهاز الرئيسي لصنع السياسات في المنظمة. وتضم الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء، وتوفر منتدى فريدًا لمناقشة متعددة الأطراف لمجموعة كاملة من القضايا الدولية التي يغطيها ميثاق الأمم المتحدة ولكل دولة من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة صوت متساوٍ.

وتتخذ الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضًا قرارات رئيسية للأمم المتحدة، بما في ذلك:

تعيين الأمين العام بناء على توصية مجلس الأمن

انتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن

الموافقة على ميزانية الأمم المتحدة

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة أسبوعين في شهر سبتمبر من كل عام، حيث يجتمع ممثلون من بلدان مختلفة لمناقشة القضايا الدولية من خلال بنود جدول أعمال مخصص أو بنود فرعية، مما يؤدي إلى اعتماد القرارات.

تتغير ترتيبات الجلوس في قاعة الجمعية العامة لكل دورة خلال الدورة ال79 للفترة ما بين (2024-2025)، حيث ستشغل اليمن المقعد الأول في القاعة، بما في ذلك في اللجان الرئيسية (يليها جميع البلدان الأخرى، حسب الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية).

انعقدت الدورة التاسعة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة في المقر الرئيسي بنيويورك يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024. كان اليوم الأول للمناقشة العامة رفيعة المستوى يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2024، وأستمر حتى يوم السبت الموافق 28 سبتمبر، وأختتم يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2024.

الدول المشاركة في الأمم المتحدة الأعضاء الدائمون وغير الدائمين الدول الخمس الدائمة العضوية: الصين  فرنسا ، الاتحاد الروسي ، والمملكة المتحدة، و الولايات المتحدة، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين (مع نهاية السنة): الجزائر (2025) إكوادور (2024) غيانا (2025)

وثيقة نتائج قمة المستقبل: ويغطي الميثاق مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك السلام والأمن، والتنمية المستدامة، وتغير المناخ، والتعاون الرقمي، وحقوق الإنسان، والنوع الاجتماعي، والشباب والأجيال القادمة، وتحويل الحوكمة العالمية .

 

ما هو اجتماع أونجا الرفيع المستوى 2024؟

وبينما يجتمع العالم في نيويورك هذا الأسبوع لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة (الدورة 79)، فإن سكان أفريقيا البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة سيعتمدون على قادتهم المشاركين والمؤسسات الأفريقية مثل مجموعة البنك الأفريقي للتنمية لقيادة الجهود في المسائل الحيوية للتنمية المستدامة والازدهار في القارة.

وقد تم إدراج قضايا تغير المناخ، وإصلاح الهيكل المالي العالمي، والسلام، والأمن الغذائي والصحي، والوصول إلى الطاقة النظيفة والاتصال، من بين أمور أخرى، في الأهداف الخمس العليا للبنك، وتم تعزيزها في الاستراتيجية العشرية الجديدة، وهي تتماشى مع أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، أفريقيا التي نريدها

سيعقد الجزء رفيع المستوى من الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي يجمع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والهيئات الحكومية الدولية وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، في الفترة من 22 إلى 30 سبتمبر 2024 تحت شعار “عدم ترك أي أحد يتخلف عن الركب: العمل معًا من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للأجيال الحالية والمستقبلية.

وتأتي اجتماعات عام 2024 في ظل خلفية من القلق المتزايد بشأن القدرة على تحقيق الأهداف الحاسمة المحددة في أجندة أهداف التنمية المستدامة.

الأمم المتحدة تعتمد "ميثاق المستقبل" للبشرية وروسيا تعارض

تبنّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة "ميثاقا من أجل المستقبل" يهدف إلى رسم "مستقبل أفضل" للبشرية رغم معارضة بعض الدول بينها روسيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أطلق في العام 2021 فكرة "قمة المستقبل" التي قُدّمت على أنّها "فرصة فريدة" لتغيير مسار تاريخ البشرية.

وقال غوتيريش بعد إقرار النص "لقد فتحنا الباب، وعلينا الآن جميعا عبوره، لأن الأمر لا يتعلق بسماع أحدنا الآخر فحسب بل أيضا بالتحرك".

وقبل انطلاق القمة، أشار غوتيريش إلى بعض الإحباط، إذ دعا الدول إلى إظهار "البصيرة" و"الشجاعة" وأيضا "أقصى الطموح" لتعزيز المؤسسات الدولية "التي عفا عليها الزمن" ولم تعد قادرة على الاستجابة بفعالية للتهديدات الراهنة.

وبعد مفاوضات شاقة حتى اللحظة الأخيرة، أبدت روسيا معارضتها للنص، لكن ذلك لا يعني أنّها حالت دون اعتماده وقال سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي "لا يمكن اعتبار ذلك تعددية هذا النص لا يرضي أحدا".

لكن الرد جاء سريعا من المستشار الألماني أولاف شولتس الذي وصف من على منبر الأمم المتحدة الميثاق بأنه "بوصلة"، وقال لصحفيين إنه أمر "مزعج" أن روسيا "لا تريد أن تسلك المسار الذي اختارته بقية العالم" وأرادت روسيا، بدعم من بيلاروسيا وإيران وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وسوريا تقديم تعديل يؤكد أن الأمم المتحدة "لا يمكنها التدخل" في الشؤون "الداخلية" للدول، لكن غالبية الأعضاء في الجمعية رفضوا أخذ هذا الاقتراح في الاعتبار وفي الميثاق، يلتزم القادة تعزيز النظام المتعدّد الأطراف "لمواكبة عالم متغيّر" و"حماية حاجات ومصالح الأجيال الحالية والمستقبلية" المهدّدة "بأزمات متواصلة" وبحسب النصّ، يؤمن هؤلاء القادة "بوجود طريق نحو مستقبل أفضل للبشرية جمعاء".

قادة العالم يتعهدون باتخاذ إجراءات حاسمة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات

رحّبت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان بالاتفاق المبرم في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي ضمّ من بين أهدافه خفض عدد الوفيات البشرية الناجمة عن مقاومة مضادات الميكروبات بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2030

وافق قادة العالم على إعلان سياسي صدر في الاجتماع الرفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات المنعقد خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تعهدوا بمجموعة واضحة من الأهداف والإجراءات، بما في ذلك خفض عدد الوفيات البشرية المرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات الجرثومية، المقدّر عند 4.95 مليون حالة وفاة سنويًا، بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2030.

ويدعو الإعلان أيضًا إلى توفير تمويل وطني مستدام وكذلك تمويل تحفيزي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، من أجل المساعدة على تحقيق هدفه المتمثل في وجود خطط عمل وطنية ممولة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات لدى نسبة 60 في المائة على الأقل من البلدان بحلول عام 2030. ومن المقرر تحقيق هذا الهدف مثلًا عن طريق تنويع مصادر التمويل واستقطاب المزيد من المساهمين في حساب الأمانة المتعدد الشركاء الخاص بمقاومة مضادات الميكروبات.

ورحّب بالإعلان كلّ من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، أو ما يُعرف بالشراكة الرباعية. وتُشيد الشراكة الرباعية بالبلدان لاعترافها بضرورة بذل جهود عالمية وإقليمية ووطنية من أجل التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات من خلال نهج "صحة واحدة"، الذي يعترف بأن صحة الإنسان والحيوان والنباتات وسلامة البيئة المحيطة بهم، بما في ذلك النظم الإيكولوجية، مرتبطة مع بعضها ارتباطًا وثيقًا وتعتمد على بعضها البعض.

حان الوقت لإنهاء العنف فى غزة

دعا دينيس فرانسيس رئيس الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الوقت قد حان لوقف العنف في غزة، لافتا الي ان الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الحالية تناولت لأكثر من مرة تصعيد العنف في الشرق الأوسط بالإضافة الي الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة واعتمادها ثلاثة قرارات حاسمة حول غزة خاصة بحماية المدنيين، والدعوة إلى وقف إطلاق النار، والاعتراف بأهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة مشيرا إلي إن هذه الدورة كانت حافلة بالأحداث وأشار إلى أنها أضفت إلحاحا على جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن إسرائيل "لا تستحق أن تكون عضوا" في الأمم المتحدة، وإن فلسطين ستقدم طلبا بهذا الشأن للجمعية العامة وأضاف أن إسرائيل ترفض تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ولم تف بشروط نيل عضويتها عام 1949، حيث كان من المفترض أن تقبل وتنفذ القرار 181 المتعلق بتقسيم الأرض والقرار 194 بشأن عودة اللاجئين.

وفي كلمته أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد السيد عباس أن شعبه يتعرض منذ سنة تقريبا ولا زال "لجريمة من أبشع جرائم العصر"، وقال لزعماء العالم: "أوقفوا هذه الجريمة أوقفوها الآن أوقفوا قتل الأطفال والنساء أوقفوا حرب الإبادة أوقفوا إرسال السلاح لإسرائيل لا يمكن لهذا الجنون أن يستمر إن العالم بأسره يتحمل المسؤولية إزاء ما يجري ضد شعبنا في غزة، وكذلك في الضفة الغربية التي تتعرض لعدوان إسرائيلي يومي متواصل وحملة استيطان شرسة".

 

وقال الرئيس الفلسطيني إنه دعا إلى وقف الحرب منذ اليوم الأول وأدان قتل المدنيين "أيا كانوا، من أي جهة ومن أي شعب" وطالب بإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين من الجانبين، حيث "لا حاجة لاحتجاز الأطفال والنساء والشيوخ".

كما دعا إلى الجلوس فورا إلى طاولة المفاوضات لتنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية إلا أن إسرائيل "استغلت ما حدث لشن حرب إبادة جماعية شاملة على قطاع غزة" وهي الآن "تشن عدوانا آخر على الشعب اللبناني الشعب اللبناني يتعرض لحرب إبادة أيضا، وعلى إسرائيل أن توقف الحرب في كل من لبنان وفلسطين".

ومن المواضيع الرئيسية الأخرى التي كانت مدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة، الأمن والسلم، وتغير المناخ، وحقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، إضافة إلى بنود أخرى متفرعة كالنمو الاقتصادي والنهوض بالمرأة والنزاعات المسلحة والإشعاع الذري والفضاء الخارجي وتنمية افريقيا وغيرها العديد من البنود.

 

 

 

 

المصدر: وكالة أنباء الإمارات وام

التاريخ : 11/9/2024

--------------------------------

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة

التاريخ : 26/9/2024

-------------------------------

المصدر: الجزيرة نت

التاريخ : 23/9/2024

------------------------------

المصدر : الجمعية العامة للأمم المتحدة

-------------------------------

المصدر: صحيفة اليوم السابع

الكاتب : هند المغربي

التاريخ : 10/9/2024

المقالات الأخيرة