تعرف التّجارة الدوليّة بأنّها مجموعة من القواعد التي تُستخدم في تنظيم طُرق تبادل المُنتجات دوليّاً؛ عن طريق الاعتماد على المناطق والأقاليم التجاريّة والجُمركيّة. وكما أن التجارة الدولية هي تلك التي تنشط حول العالم (جغرافياً) وبين الدول او بين الشركات في دولة مع دولة أخرى، وتشمل العمليات التجارية كل ما يتعلق بالتسويق الدولي وهو الذي نشط في آخر 25 عام بسبب توفر وسائل الاتصالات وسهولتها وكذلك انفتاح العالم على العولمة الاقتصادية واتساع عمليات التبادل السلعي النقدي الاداري بين الشركات في دول العالم المختلفة ونظرا لهذه الأهمية العالمية والمحلية فإن عملية ادارة تلك التجارة لا تبنى على أمور شخصية أو عمليات تقليدية، بل على علم وتطبيقات وتدريب وخبرات، لهذا فلقد نشطت الحاجة الى مدراء مختصين في مجالات التجارة الدولية وهذا أدى إلى انتباه علماء التجارة في العالم، وقاموا بتأليف الكتب والمساقات والمعلومات وتحويلها إلى قسم خاص يعنى بتدريس تخصص التجارة الدولية، هذا التخصص الذي لا تخلو منه أي من جامعات العالم، بل أصبح يدرس بلغات مختلفة وضمن مساقات تطبيقية تفيد في ثقل مهارات الطالب وتعزيزه دوره بعد التخرج في سوق العمل.
أهمية
التّجارة الدوليّة
تُعتبر التّجارة الدوليّة من أهمّ مُقوّمات نجاح
وازدهار الاقتصاد لكافة دول العالم؛ حيث تظهر أهميتها في دورها الذي يدعم استفادة
كلّ دولة من المميّزات التي تُقدمها الدول الأُخرى؛ بسبب عدم قُدرة الدول على
توفير حاجات مجتمعاتها بالاعتماد على مواردها المحليّة، كما من الممكن الاستفادة
من هذه الموارد في حال استخدامها بطُرقٍ جيّدة؛ بهدف تصديرها لدول العالم،
وتُوضَّح أهمية التّجارة الدوليّة بشكلٍ دقيق بناءً على النقاط الآتية:
· تعتبر الوسيلة
المُباشرة لتعزيز العلاقات الدوليّة؛ بسبب دورها في ربط الدول معاً.
· تُساهم في توفير
الكثير من الخدمات والسّلع بالاعتماد على مبدأ التخصص الذي يُوفر المُنتجات بأقلّ
الأسعار.
· تدعم القُدرة
التسويقيّة؛ من خلال إنشاء العديد من الأسواق الجديدة للمُنتجات المتنوعة.
· تُساعد على رفع
مُعدّل الرفاهيّة في المُجتمع؛ عن طريق توفير العديد من المُنتجات التي تؤدي إلى
تنوّع خيارات الأفراد سواء للاستهلاك أو الاستثمار.
· تُصنّف من
المؤشّرات المهمة لقياس القُدرات الخاصة بالدول على المُنافسة وتسويق المُنتجات
والإنتاج في الأسواق العالميّة والدوليّة.
· تُشارك الدول في
بناء أنظمةٍ اقتصاديّة قويّة، وتُعزّز من التنمية المُستدامة فيها؛ عن طريق توفير
المعلومات الرئيسيّة والوسائل التكنولوجيّة المُناسبة.
·
تدعم التنمية الاقتصاديّة؛ من خلال تطوُّر
الدّخل القوميّ الذي يساهم في تحسين التنمية الخاصة بكلّ دولة.
كيف
تطورت التجارة الدولية في السنوات الأخيرة؟
شهدت
التجارة الدولية تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، مدفوعاً بالتقدم التكنولوجي،
والتغيرات في الظروف الاقتصادية العالمية، وإنشاء اتفاقيات ومنظمات تجارية جديدة.
وكان أحد أهم التغييرات في التجارة الدولية: نمو التكنولوجيا الرقمية والتجارة
الإلكترونية، وهو ما مكّن الشركات من بيع السلع والخدمات عبر الحدود بسهولة أكبر،
وسمح للمستهلكين بشراء المنتجات من جميع أنحاء العالم بمزيد من الراحة. كان لنمو
الاقتصادات الناشئة، ولا سيما في آسيا، تأثير كبير على التجارة الدولية في السنوات
الأخيرة، حيث أصبحت الصين لاعباً رئيساً في التجارة العالمية، وشكّلت صادراتها حصة
كبيرة من إجمالي الصادرات العالمية. كما شهدت الاقتصادات الناشئة الأخرى، مثل:
تركيا والهند وفيتنام وإندونيسيا، نمواً سريعاً في صادراتها. كما كان لإبرام
اتفاقيات ومنظمات تجارية جديدة تأثير كبير على التجارة الدولية في السنوات الأخيرة،
وفُتحت أسواق جديدة للتجارة بين الدول المشاركة في النقاط الساخنة تجارياً من
العالم، مما يعزز النمو الاقتصادي في العالم. وفي الوقت نفسه، فقد رافق تطور
التجارة الدولية
أنواع
التجارة الدولية
تشمل
أنواع التجارة الدولية الانواع التالية:
1.الاستيراد
الاستيراد
هو شراء سلع أو خدمات مصنوعة في دولة أخرى.
2.التصدير
التصدير
هو بيع سلع محلية الصنع في بلد آخر.
3.إعادة
التصدير
عندما
يتم استيراد البضائع من بلد أجنبي وإعادة تصديرها إلى المشترين في بعض البلدان
الأجنبية الأخرى، فإن هذا يسمى إعادة التصدير.
4.التجارة
داخل الصناعة
أحد
أنواع التجارة المدرجة في أنواع التجارة الدولية هو التجارة داخل الصناعة حيث
يستورد المستوردون سلعًا مماثلة لتلك المنتجة في البلد.
5.التجارة
بين الشركات
في
التجارة بين الشركات، تقتصر التجارة الدولية على مختلف الأسلحة أو الشركات التابعة
لشركة متعددة الجنسيات. قد تكون الشركة امتيازًا أو قد تكون ببساطة منظمة كبيرة
ذات منافذ بيع دولية.
حدث
التجارة بين الشركات بين أنواع مختلفة من الشركات التي تنتج أنواعًا مختلفة من
السلع. يمكن رؤية هذا النوع من التجارة في حالة مورد المواد الخام وشركة استيراد
المواد الخام، والتي يوجد مقرها في بلد آخر.
6.التجارة
بين الصناعات
تشير
التجارة بين الصناعات إلى طريقة التجارة حيث يتبادل الأطراف من بلدين البضائع التي
لم يتم تصنيعها في أي من البلدين.
أهم
اتجاهات التجارة الدولية
هناك
عدد من الاتجاهات التي بدأت التجارة الدولية تسلكها، خاصة مع بداية عام 2022،
والتي ستؤثر بشكل خاص في تنمية المجتمع العالمي،
وفيما يلي أبرز تلك الاتجاهات:
· نمو اقتصادي معتدل
مع تقلبات إقليمية، الأمر الذي سينتج عنه تفاوت في التقدم الاقتصادي من منطقة إلى
أخرى.
· استمرار تحديات
سلسلة التوريد، والتي من شأنها أن تؤثر على التجارة في مناطق معينة وتضغط على
سلاسل التوريد بشكل أكبر.
· اتباع استراتيجيات
لوجستية مختلطة، وذلك من خلال خلق مزيج من الشبكات المحلية الموسعة لضمان أنه في
حالة فشل إحدى سلاسل التوريد يمكن لأخرى أن تحل محلها.
· وجود احتكاك سياسي
بين العديد من الدول الكبرى في العالم، وظهر ذلك في المقاطعة الدبلوماسية لدورة
الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من
الدول الأوروبية الأخرى.
· الاتجاه نحو تعزيز
أمن البيانات، خاصة وأنها السبيل الوحيد للمضي قدمًا للعديد من الشركات العالمية.
·
زيادة الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي
والأتمتة.
مميزات
التجارة الدولية
هناك
الكثير من المزايا التي توفرها التجارة الدولية على مستوى الاقتصادات المحلية
والعالمية، وأنت بنفسك يمكنك مشاهدة تلك المزايا من حولك. وفيما يلي مجموعة من
النقاط التي تعرض مميزات التداول الدولي بشيء من التفصيل:
1.
توفير المزيد من فرص العمل
يساعد
التداول الدولي بشكل واضح في خلق فرص عمل متعددة، حيث تقوم الشركات بتوسيع أسواقها
المتاحة.
ومع
نمو السوق المتاح وزيادة حصته في السوق، تتوسع قدرات التصنيع والخدمات وبالتالي
زيادة الحاجة للعمال وهذا يعني المزيد من فرص العمل المتاحة للطبقة العاملة.
2.
توسيع الأسواق المستهدفة وزيادة الإيرادات
تسمح
التجارة الدولية بتوسيع الأسواق بشكل كبير، وذلك نتيجة لزيادة الطلب ووجود وفر من
الطبقة العاملة، وبالتالي زيادة الإنتاج بشكل أكبر.
حيث
سمح السوق الدولي باستقبال وتصريف فوائض الإنتاج في أي دولة، وبالتالي نمو الأعمال
ومضاعفة الإيرادات بشكل كبير.
3.
تحسين إدارة المخاطر
توفر
التجارة الدولية الفرصة لتنويع السوق بشكل أكبر، فعندما تركز الشركة على السوق
المحلية فقط، هناك مخاطر متزايدة.
كحدوث
الانكماش الاقتصادي، والأحداث البيئية والتأثير السياسي والعديد من عوامل الخطر
الأخرى التي قد تؤثر على أعمالها بشكل كبير.
ولكن
بفضل التجارة على المستوى الدولي أصبحت الشركات أقل من اعتمادًا على السوق الفردي،
وبالتالي انخفاض مستوى المخاطر المحتملة المرتبطة بالسوق الأساسي.
4.
توفير مجموعة متنوعة من السلع
يوفر
التداول الدولي للمستهلكين والبلدان فرصة شراء السلع والخدمات بشكل أوسع، والتي قد
تكون غير متوفرة أو أكثر تكلفة لإنتاجها في بلدانهم.
5.
تحسين العلاقات بين الدول
يمكن
أن يؤدي الاعتماد الاقتصادي المتبادل بين البلدان الناتج عن التداول الدولي إلى
علاقات تعاون قوية في مجالات أخرى.
حيث
أنه عندما تشارك البلدان في قدر كبير من التجارة، فمن المرجح أن تتجنب مناطق
الصراع الأخرى بين الدول.
6.
نقل التكنولوجيا
يؤدي
التداول الدولي إلى نقل التكنولوجيا من دولة متقدمة إلى دولة نامية، ففي البلدان
النامية، وبالتالي المساهمة في نمو الدول النامية ودفعها للأمام.
سلبيات
التجارة الدولية
على
الرغم من المزايا الضخمة للتجارة الدولية، إلا أنه هناك بعض السلبيات التي قد تنتج
عنها، والتي تؤثر بالسلب بشكل خاص على الدول الصغيرة. وفيما يلي أهم سلبيات
التجارة الدولية:
1.
خلق الاعتماد المفرط
الدول
أو الشركات العاملة في التجارة الدولية تكون ضحايا الأحداث العالمية، حيث يمكن أن
يؤثر الأحداث المختلفة على تبادل المنتجات والوظائف المتاحة أيضاً.
وظهر
ذلك بوضوح خلال الحرب التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين، والتي بدورها
أثرت سلباً على صناعة التصدير الصينية.
2.
تهديد للأمن القومي
يمكن
أن يؤثر التداول الدولي على الأمن القومي، خاصة إذا اعتمدت دولة ما على استيراد
الصناعات الاستراتيجية من دولة أخرى.
فقد
يستغل المصدرون ذلك ويجبرون الدولة المستوردة على اتخاذ قرارات لا تخدم المصلحة
الوطنية لها والضغط عليها.
3.
الضغط على الموارد الطبيعية
يمكن
أن يؤدي التداول الدولي إلى الضغط على الموارد الطبيعية، فإذا كانت دولة لديها وفر
من مورد طبيعي معين وفتحت أبوابها أمام الشركات الأجنبية فإن ذلك المورد سيكون
عرضة للنفاذ سريعاً.
وفي الختام نقول ان التجارة الدولية نظام معقد ودائم التغير يمكن أن تكون فرصة رائعة للشركات لتوسيع نطاق وصولها وللمستهلكين للوصول إلى مجموعة أكبر من السلع والخدمات ومع ذلك من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر والمشاكل المحتملة التي يمكن أن تنشأ من خلال التخطيط والتنفيذ الدقيقين، يمكن أن تكون التجارة الدولية مسعى ناجحًا لجميع المعنيين.
المراجع:
(ب، ن)، (ب، ت)، ما هي التجارة الدولية وما هي أنواعه،
موقع عين العرب.
مراد الشوابكة، 20.8.2017، أهمية
التجارة الدولية، موقع موضوع.