اختُتمت بمدينة بنغازي أعمال المؤتمر العام الثاني للمجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي، بمشاركة رؤساء وأعضاء وفود برلمانية يمثلون عدداً من دول قارتي آسيا وإفريقيا، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا وعدد من المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية وشهدت الجلسة الختامية اعتماد البيان الختامي للمؤتمر، الذي تضمن في قراره الثاني التوافق بالإجماع على اختيار رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح عيسى رئيساً للمجلس البرلماني الآسيوي الإفريقي لمدة أربع سنوات، في خطوة تعكس الثقة بالدور الذي يضطلع به مجلس النواب الليبي في دعم وتعزيز العمل البرلماني المشترك بين دول القارتين كما أكدت التوصيات الختامية أهمية الدور البرلماني في تعزيز العلاقات الآسيوية الإفريقية، وضرورة ترسيخ ثقافة الحوار والتشاور البرلماني المنتظم، إلى جانب توسيع آليات تبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانات الأعضاء، خاصة في مجالات الحوكمة وسيادة القانون وحقوق الإنسان وأصدر المشاركون “إعلان بنغازي”، الذي شدد على الالتزام بتطوير التعاون البرلماني الآسيوي الإفريقي وتعزيز أطره المؤسسية بما يخدم مصالح الشعوب ويرسخ مكانة القارتين على الساحة الدولية