علم النفس الإعلامي

المقدمة

علم نفس الإعلامي هو الفرع ومجال التخصص في علم النفس الذي يركز على تفاعل السلوك البشري مع وسائل الإعلام والتكنولوجيا، لا يقتصر علم نفس الإعلام على وسائل الإعلام أو المحتوى الإعلامي ، وهي تشمل جميع أشكال الاتصالات الوسيطة والسلوكيات المتعلقة بتكنولوجيا الوسائط ، مثل سلوكيات الاستخدام والتصميم والتأثير والمشاركة


هذا الفرع هو مجال دراسة جديد نسبيًا بسبب التقدم التكنولوجي يستخدم طرقًا مختلفة للتحليل النقدي والتحقيق لتطوير نموذج عمل لتصور المستخدم لتجربة الوسائط تستخدم هذه الأساليب للمجتمع ككل وعلى أساس فردي علماء النفس الإعلاميون قادرون على أداء الأنشطة التي تشمل الاستشارات والتصميم والإنتاج في وسائل الإعلام المختلفة مثل التلفزيون وألعاب الفيديو والأفلام وبث الأخبار لا يُعتبر علماء النفس الإعلاميون أولئك الذين يظهرون في وسائل الإعلام (مثل المستشارين والمعالجين النفسيين والأطباء وما إلى ذلك) ، بدلاً من أولئك الذين يبحثون أو يعملون أو يساهمون في هذا المجال


أهداف علم النفس الإعلامي


يساهم علم النفس الإعلامي في تحقيق أكبر قدر ممكن من الفرص التدريبية للعاملين في القطاع الإعلامي، كما يقوم في التركيز على -

المهارات والقدرات التي تتناسب مع درجة ذكائه وفهمه للعمل الإعلامي

  يساهم علم النفس الإعلامي في تقديم وتوفير أفضل وأكثر الخدمات الإعلامية تعدداً وتنوعاً -

 يلعب علم النفس الإعلامي في زيادة القدرة على تحقيق ما يسمى بالجذب الإعلامي نحو المحتويات الإعلامية المقدمة -

يسعى علم النفس الإعلامي إلى مساعدة كافة العلوم الإدارية على وضع مجموعة من المبادئ والأسس التي من شأنَّها تواجه المشكلات -

بشكل مستمر ودائم، كما تسعى إلى تطوير المسيرة في ظل الانتفاع من الموارد الإعلامية

 يقوم علم النفس الإعلامي في زيادة وتحسين كافة الخدمات الإعلامية؛ بحيث يساهم ذلك في تحسين نوعية الخدمات الإعلامية وتحسين -

الطرق التي تساهم في تطوير المؤسسات الإعلامية

يسعى علم النفس الإعلامي إلى التأكيد على زيادة توافق العاملين في العمل الإعلامي، بالإضافة إلى متابعتهم بحيث يكون ذلك وفقاً -

للأسس العملية، الإعلامية والعلمية

يساهم علم النفس الإعلامي في التقليل من الملل والروتين، بالإضافة إلى زيادة معدل الإشباعات المعنوية غير المادية؛ من أجل عدم سير -

العمل على روتين معين

يسعى علم النفس الإعلامي على التعرف على كافة المتطلبات الضرورية في العمل الإعلامي، بالإضافة إلى معرفة الخصائص -

الشخصية والديموغرافية؛ وذلك من أجل وضع الشخص المناسب في العمل المناسب، وفي الأماكن المناسبة



وظائف علم النفس الإعلامي


 يقوم علم النفس الإعلامي على تعديل أو تغيير أو تدعيم الاتجاهات المحددة والتي تساهم في تحديد السلوكيات العامة للأفراد، وذلك ضمن -

الإطار الإعلامي

مرتبطة بالقائم بالاتصال، بالإضافة إلى ارتباطها بالمادة الإعلامية والوسيلة

يقوم علم النفس الإعلامي على تحقيق وإرضاء حب الاستطلاع بالنسبة للأفراد، بحيث يكون ذلك من خلال العلاقات التأثيرية، والتي تكون -

يساهم علم النفس الإعلامي في التأكيد على ضرورة الشعور بالانتماء، كما يساهم في توفير كافة الاستجابات المتبادلة، والتي تكون في -

نفس الوقت ضرورية في القطاع الإعلامي

يقوم علم النفس الإعلامي على تحقيق الوظيفة السيكولوجية والنفسية، والتي تؤثر على عملية المساهمة الفعالة، كما تؤثر على توفير -

الاستقرار والحماية بالإضافة إلى أمن كافة أفراد البناء المجتمعي



علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس العام


علم النفس العام يدرس سلوك الفرد كما يتشكل خلال العملية التفاعل بينه وبين المنبهات الطبيعية كما انه يستهدف الكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر سلوك الإنسان الفرد السوي الراشد، ومن ثم فأن علم النفس الإعلامي يستعين بهذه القوانين والمبادئ لكي يفسر السلوك الإعلامي من خلال تحليل وتفسير اتجاهات هذا السلوك والتنبؤ به . ختاماً شئنا أم أبينا الإعلام يؤثر في كل أنماط حياتنا وعلى سلوكنا وتصرفاتنا ونحن كأفراد نتأثر بكل ما يكتب ويسمع ويشاهد في وسائل الإعلام



المراجع



لبنى مهدي ، 1.3.2020، ما هو علم النفس الاعلامي ، عربي

ابراهيم محمد سليمان ، (ب ، ت ) ، مدخل الى علم النفس الاعلامي ، كلية الآداب جامعة الزاوية

ابراهيم عياد المسلمي ، نشأة وسائل الاعلام وتطورها ط2 (القاهرة ، دار الفكر العربي 2005) ص 39

المقالات الأخيرة