أسبــاب انتشـار ظـــاهرة الغــش في المدارس اللـيبـيـة و طرق علاجـها

مقدمة

تعد مشكلة الغش في الامتحانات المدرسية من اخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي و اوسعها تأثيرا علي حياة الطالب و المجتمع حوله , و الغش حلقة من متلازمة ثلاثية معروفة تتكون من ( الكذب و السرقة و خيانة الأمانة ) و الغش خيانة للنفس و للأخرين و هو يبدآ في الامتحانات و ينتهي إلي كل مناحي الحياة ، و تعد ظاهرة الغش في الامتحانات و الذي أصبح يشكو منها كثير من المدرسين و التربويين من أخطر الرذائل علي المجتمع حيث يسود فيها الباطل و هو ضياع للأمانة ،كما ان ظاهرة الغش سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية و يهدم احد اركانها الاساسية و هو ركن التقويم إذ يعد الغش في الامتحانات بمثابة تزييف لنتائج التقويم مما يضعف من فاعلية النظام التعليمي ككل و يعوقه عن تحقيق أهدافه التي يسعى إلي تحقيقها

الأساليب التي يتبعها الطلبة في الغش

استعمال قصاصات ورق صغيره 

الكتابة علي المقعد الذي يجلس علية الطالب

النقل من الكتاب

الاستعانة بأوراق مكتوبة من زميل قريب 

الكتابة علي راحة اليد

كتابة الكلمات العربية بأحرف انجليزية 

استعمال الإشارات باليد أو بغيرها

كتابة الحروف الأولى لبعض الكلمات

الكتابة علي الأدوات الهندسية الشفافة

استخدام الآلات الحاسبة المبرمجة 

الذهاب الي المرافق الصحية لحجة قضاء حاجة 

وضع أوراق داخل الحجاب الذي تلبسه الطالبات

الهاتف الجوال عن طريق إخفائه في الملابس و توصيلة بالسماعة

أسباب و دوافع الغش في الامتحانات

لعلة يكون من المفيد أن نعرض هنا اهم الاسباب و الدوافع التي تدفع الطلاب إلي الغش في الامتحانات


:عوامل ترجع إلي الطالب نفسه

تتضمن هذه المجموعة : قلة المذاكرة أو إهمال الدراسة و عدم الاكتراث بها، و المشكال العائلية أو الاسرية التي تحول دون قيام الطالب بالدراسة علي النحو الأكمل ، و عدم الثقة بالنفس ، و الرغبة في تحقيق النجاح بدون مجهود ، التعود علي الغش ، الارتباك و الخوف من الامتحانات ، عدم الاستعداد الكافي للامتحان


عوامل ترجع إلي طبيعة الامتحان و ظروفها

تتضمن هذه المجموعة : صعوبة الاختبار، وجود اكثر من امتحان في اليوم، او ان زمن الاجابة عن الامتحان غير كافي ،وضع الامتحانات المفاجئة


:عوامل ترجع إلي المعلم و الإشراف و ظروف تطبيق الامتحانات

عوامل ترجع إلي المعلم و الإشراف و ظروف تطبيق الامتحانات:ــ تتضمن هذه المجموعة : عدم قدرة المدرس علي الشرح الجيد و نقل المعلومات لتلميذه بصورة غير مفهومة خصوصا المواد التي يصعب عليهم فهمها بأنفسهم من الكتاب المدرسي , و ضعف الرقابة و الأشراف علي الطلاب أثناء تأدية الامتحان , أو عدم تطبيق إجراءات عقاب صارمة بالنسبة لمن يضبطون في حالة غش في الامتحانات , يزداد في بعض المواقف عنها في مواقف

اخره و يكثر حدوثة خلالها بصورة أكبر مما يحدث في المواقف الأخرة على النحو التالي

عوامل ترجع إلي المعلم و الإشراف و ظروف تطبيق الامتحانات:ــ تتضمن هذه المجموعة : عدم قدرة المدرس علي الشرح الجيد و نقل المعلومات لتلميذه بصورة غير مفهومة خصوصا المواد التي يصعب عليهم فهمها بأنفسهم من الكتاب المدرسي , و ضعف الرقابة و الأشراف علي الطلاب أثناء تأدية الامتحان , أو عدم تطبيق إجراءات عقاب صارمة بالنسبة لمن يضبطون في حالة غش في الامتحانات , يزداد في بعض المواقف عنها في مواقف اخره و يكثر حدوثة خلالها بصورة أكبر مما يحدث في المواقف الأخرة على النحو التالي

 احتمال النجاح في الامتحان : كلما كان الامتحان يبدو صعبا للطالب وأحس بقلة احتمال النجاح ازدادت محاولته للغش

اهمية الامتحان نفسه : كلما كان الامتحان مهما من وجهة نظر الطالب ك امتحان نهاية العام او نصف الفصل الدراسي زادت محاولة الطالب للغش 

التهاون في تطبيق العقوبات : كلما كان تطبيق اللوائح الخاصة بعقوبات المخالفين لسلوك الامتحان تطبيقا صارما كلما قلت محاولات الطالب في الغش لأنه في حالة اكتشافه يتعرض للعقاب الصارم التي تنص علية لوائح الامتحانات اما اذا لم تكن هناك مثل هذه اللوائح او انها موجوده و لكن هناك تهاون في تطبيقها تزداد محاولات الغش لعدم وجود عقوبات صارمه


طرق علاج الغــــش


 تفعيل دور مجالس الاباء و الامهات مع المدرسين و الإدارات و تبادل المعلومات و تعزيز الثقة بين البيت و المدرسة من اجل التخفيف و الحد من انتشار السلوكيات الخاطئة لدا ابنائنا الطلبة و التخلص منها 

تفعيل دور المرشد التربوي و النفسي في مساعدة الطلبة علي كيفية الاستعداد للامتحان و التخفيف من القلق الناجم عنه لما في ذلك من اثر علي اداء الطالب في الموقف الاختباري

إحياء الضمير الداخلي بأن الله رقيب علي عباده حسيب لهم فيما يأتون من أعمال

قيام مدير المدرسة بالتعاون مع اعضاء الهيئة التدريسية بوضع برامج توعويه منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش في الامتحانات 

تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من اجل الوصول الي مستوى عالي من الاخلاق و السلوكيات الإيجابية

إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش و تعارضه مع مبادئ الدين

إمكانية الاستفادة من وسائل الاعلام المختلفة في اعداد برامج هادفه تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية و تأثيرها علي الطالب و علي مستواه التعليمي و التحصيلي و السلوكي و تعريف الاباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية

إقامة الندوات داخل المدرسة مع اولياء الامور و تكريم الطلبة و الاسر التي تعزز من تواصل ابنائها و انتظامهم علي الدراسة و ذلك بشهادات تكريم معنوية و مادية مما قد يسهم في الحد من تفسي هذه الظاهرة

تشجيع المدرسين علي الابتعاد عن الاختبارات المدرسية المفاجأة لأنها تساعد علي انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة فضلا عن اعتماد الاسئلة المقاليه ذات المستويات العلية كــ التحليل و التركيب و التمييز و التقويم و النقد

تباعد مقاعد الطلبة في الامتحانات مع وجود فاصل زمني في الاختبارات

تطوير نظام التقويم التربوي للامتحانات بحيث يرتكز علي قواعد صلبه لا مكان للغش فيها و استخدام وسائل حديثه في التقويم


ختاماً: ينحصر علاج ظاهرة الغش بالقضاء علي الاسباب التي سبق ذكرها بحيث يدرس كل سبب علي حدى للوصول إلي علاج فإذا بطلب المسببات فــ ستنتهي هذه الظاهرة بانتهاء اسبابها مع تكاثف جهود كل الجهات المعنية و بشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش



المراجع

أيمان جمعة ساسي ، 19.3.2022 ، الأبعاد النفسية والاجتماعية لتفشى ظاهرة الغش في الامتحانات , كلية التربية ، جامعة الزاوية

(ب ،ن) ، 25.8.2016 ،ظاهرة الغش في الامتحانات – آفة تحاصر عقول الطلاب العرب ، موقع الشرق الأوسط

المقالات الأخيرة