القارة السمراء وأهميتها الجيو – استراتيجية
فرع بنغازي

تكتسي أفريقيا أهمية قوية استراتيجيًا من حيث المخزون الحيوي والاستراتيجي من الطاقة بأنواعها المختلفة، ويضاف إلى ذلك أهمية القارة الأفريقية من حيث أنها تعد سوقًا استهلاكية واعدة ومحفزة للقوى العالمية، بالإضافة إلى العنصر البشري، وهي عناصر مهمة تجعل من القارة السمراء محطة استراتيجية تحظى باهتمام القوى الكبرى، وتتحول في كثير من المحطات إلى ساحة تنافس وصراع.

فالأهمية الاستراتيجية للقارة الأفريقية تكمن في:

·     توافر احتياطات من البترول والغاز الطبيعي؛ إذ تحتكم أفريقيا على أكثر من 124مليار برميل من احتياطي النفط، وهو ما يقدر بحوالي أكثر من 12% من إجمالي احتياطي النفط العالمي، هذا بالإضافة إلى حوالي أكثر من 100 مليار برميل على شواطئ القارة في انتظار أن يتم اكتشافها. وتتركز الثروة النفطية بالقارة السمراء في دول نيجيريا والجزائر ومصر وأنجولا وليبيا والسودان وغينيا الاستوائية والكونغو والجابون وجنوب أفريقيا. وما نسبته حوالي 23% من إجمالي إنتاج القارة من البترول يتم تصديره للولايات المتحدة الأمريكية، وحوالي 14% للصين، و8% لكل من إيطاليا والهند، بينما تحظى دول الاتحاد الأوروبي بأكثر من 25% من إجمالي الإنتاج. ويقدر إنتاج القارة الأفريقية من الغاز الطبيعي ما يعادل 6.5%من إجمالي الغاز الطبيعي حول العالم، بينما لا تزال تمتلك حوالي أكثر من 500 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي، وهو ما يُمثل 10% من إجمالي احتياطي الغاز العالمي.

·     تتميز القارة الأفريقية بكميات كبيرة وهائلة من عنصر اليورانيوم المهم في الصناعات النووية، فالقارة الأفريقية تشارك بأكثر من 20% من إجمالي الإنتاج العالمي لليورانيوم، ومن أبرز الدول الأفريقية المنتجة لليورانيوم هي النيجر، وناميبيا، وجنوب أفريقيا؛ حيث تمتلك القارة احتياطات تصل إلى ثلث إجمالي احتياطات العالم من هذا العنصر المهم.

·     أنتجت القارة السمراء من معدن الذهب في السنوات الماضية حوالي أكثر من 483 طن بما يعادل حوالي 25% من إجمالي الإنتاج العالمي من الذهب، حيث يأتي حوالي نصف إنتاج القارة من الذهب عبر دولة جنوب أفريقيا، بالإضافة لدول أخرى، مثل: غانا، وغينيا، ومالي، وتنزانيا. وتمتلك القارة مخزونًا استراتيجيًا من الذهب يقدر بحوالي 50% من إجمالي احتياطات العالم.

·     الألماس؛ إذ تتصدر القارة سوق الألماس العالمي؛ فتقوم بإنتاج حوالي أكثر من 40% من إجمالي الألماس في العالم؛ ويتركز الألماس الأفريقي في دول بتسوانا وأنجولا وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية وناميبيا، واقترن الألماس الأفريقي بالعديد من الحروب الأهلية في القارة التي تم تمويلها باستخدام الألماس الذي تنتجه.

·       البلاتين؛ إذ تنتج القارة أكثر من 80% من إجمالي البلاتين في العالم.

·     تكمن الأهمية الاستراتيجية للقارة الأفريقية كذلك في الكوبالت؛ إذ تنتج أفريقيا أكثر من 27% من إجمالي كمية الكوبالت المنتجة عالميًا.

·       الحديد؛ إذ تنتج ما نسبته حوالي 9% من إجمالي إنتاج الحديد في العالم.

·     الزراعة؛ إذ إن تنوع المناخ وكثرة الأنهار ساعدا على قيام الزراعة بصورة كبيرة، ويعمل ثلثا سكان القارة تقريبًا بالزراعة، والتي تسهم بحوالي من 20 -60% من إجمالي الناتج القومي لكل دولة من دول القارة السمراء. ففي المناطق الاستوائية، يتم زراعة الأناناس والقهوة والكاكاو والنخيل لاستخراج الزيت منه، أما في مناطق السافانا، فيُزرع الفول السوداني والفلفل والبطيخ، وفي مناطق الصحراء تكثر زراعة القطن ونخيل البلح، وفي حوض البحر المتوسط يتم زراعة الزيتون والحمضيات والطماطم وعدد كبير من الخضروات.

·     الخشب؛ إذ تتميز أفريقيا بوجود العديد من الغابات والتي ينتج منها الأخشاب بكميات كبيرة، وتسهم صناعة الأخشاب بأكثر من 60% من إجمالي الناتج القومي للقارة بأكملها، وهي أعلى نسبة في جميع القارات.

فمن خلال هذه النقاط، تكمن أهمية القارة الأفريقية استراتيجيًا للقوى العالمية، وخاصة للقوى النووية التي ترى في أفريقيا خزانًا استراتيجيًا ومصدرًا للطاقة، وتعد أفريقيا سوقًا مهمًا يسيل لعاب القوى الاقتصادية العالمية، وهذا ما يترجم سياسة العصا والجزرة في تعامل القوى الكبرى مع أفريقيا.

وفيما يتعلق باحتياطيات البترول والثروات المعدنية، تشارك القارة السمراء العالم بنسبة 10% فقط من احتياطي النفط العالمي وحوالي8% من احتياطي الغاز الطبيعي. ونظرًا لاتساع مساحات الصحراء الكبرى، فإنه من المحتمل ان تزداد معدلات اكتشافات الغاز والنفط خلال الأعوام المقبلة، ولكن لا يعني ذلك أن أفريقيا في طريقها لتصبح شرقًا أوسط، بل من الممكن أن تتفوق على الدول المصدرة للنفط في الوقت الراهن إذا ما تم استغلال جميع الموارد المتاحة بالقارة بكفاءة عالية، خاصة لما تمتلكه من ثروات معدنية ومحجرية كبيرة.

إضافة إلى ذلك، من الممكن أن تسهم التطورات في مجال الطاقة المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية) في ريادة القارة السمراء لمحيطها الإقليمي، ويمكن تعزيز دور مصر في هذه القارة بعد استعادة دورها الريادي، خاصة مع حرص الدولة المصرية على تقوية العلاقات الاقتصادية والسياسية مع جميع دول القارة.

هذا فضلًا عن أن إنتاج أفريقيا من النفط يقدر بنحو 5.28مليون برميل يوميًا، ويتركز إنتاج النفط في أفريقيا في عدة أماكن في جنوب الصحراء حيث توجد أكبر دولتين منتجتين للنفط (نيجيريا وأنجولا) بما يعادل حوالي 4%من الإنتاج العالمي للنفط، مع تواضع الدول الأفريقية الأخرى؛ فقد بلغ إنتاج غانا نحو 300ألف برميل، فيما يصل متوسط الإنتاج اليومي للدول الأخرى ما بين 200إلى 300 ألف برميل يومياً.




المراجع:

أحمد سلطان ن 18.5.2022، القارة الأفريقية واستعمار من منظور جديد، المرصد المصري.

ياسر قطيشات، 1.12.2010، التنافس الإقليمي والدولي في القارة السمراء: القرن الإفريقي نموذجا.

               

 

 

المقالات الأخيرة